روائية سورية تفوز بالمركز الأول في مسابقة أدب عالمية في السودان

روائية سورية تفوز بالمركز الأول في مسابقة أدب عالمية في السودان

روائية سورية تفوز بالمركز الأول في مسابقة أدب عالمية في السودان

الخرطوم – من محمد الخاتم: فازت الروائية السورية توفيقة خضور بالمركز الأول في مسابقة الرواية لجائزة”الطيب صالح’ العالمية للإبداع الأدبي، والتي تمثل أحد أبرز المناسبات الثقافية في السودان. وأعلنت نتائج الجائزة التي تشمل’ثلاث’مسابقات وهي الرواية والقصة القصيرة والمسرح، مساء الخميس، حيث فاز 9 مشاركين’بمعدل 3 لكل مسابقة من أصل 586 مشاركا يمثلون نحو 30 بلدا.
وقالت خضور، في كلمة لها خلال حفل توزيع الجوائز،’إن فوزها بالمركز الأول يجعلها ‘تشتبك أكثر بالرواية،’مشيرة’إلى أن روايتها جهد عامين’وتدور عن قصة حب مشتبكة مع السياسة في فضاء زمني يمتد منذ أقدم العصور إلى 10 أعوام قادمة’.
وأوضحت أنها كانت واثقة من الفوز بالمركز الأول وتهدي الجائزة إلى الشعب السوري. وفازت خضور’بروايتها ‘سأعيد إنجاب القمر’، بالمركز الأول في مسابقة الرواية،’فيما’فاز بالمركز الثاني السوداني علي الرفاعي عن روايته ‘شبابيك الوجه الآخر’، بينما حصل على المركز الثالث الجزائري الأحمد طيباوي عن روايته ‘موت ناعم’.
وفي مسابقة”القصة القصيرة’، فاز المصري أشرف حسن عبد الرحمن بالمركز الأول عن مجموعته القصصية ‘الحياة السرية لعبده الحلاق،’ وفاز بالمركز الثاني المصري ابراهيم عبد الفتاح سعد الدين عن مجموعته القصصية ‘مطر صيفي’،’بينما فاز بالمركز الثالث السوداني أمير صالح جبريل عن مجموعته القصصية ‘احتضار ملك عظيم’.
وفي مسابقة’المسرح، فاز المغربي زكريا أبو مارية عبد الكريم عن مسرحيته ‘موسم العودة من الشمال’،’وفاز بالمركز الثاني الأردني صبحي حسن فحماوي عن مسرحيته ‘حاتم الطائي المومياء’، فيما’فاز بالمركز الثالث السوري حسام رشاد عن مسرحيته ‘انفصام’.
وتسلّم الفائزين الكؤوس التكريمية من وزير الثقافة السوداني الطيب بدوي وبلغت قيمة الجوائز 10 آلاف دولار لكل من الفائزين بالمركز الأول في المسابقات الثلاث و7 الاف دولار لكل من الفائزين الثلاث بالمركز الثاني و5 الاف دولار لكل من الفائزين بالمركز الثالث.
وفي كلمة مقتضبة ألقاها خلال الحفل،’قال الفاتح عروة العضو المنتدب والمدير التفيذي لشركة ‘زين”السودان’أن دعم شركته للجائزة يمثل ‘استراتيجية لتعميق التواصل بين شعوب المنطقة ‘.
من جهته قال رئيس لجنة التحكيم سعيد يقطين، في الحفل نفسه، إن الأعمال المشاركة تؤكد أن ‘الرواية العربية بخير رغم العقبات التي تعترضها’.
وثمّن يقطين كل الأعمال المشاركة قائلا ‘عدم الفوز لا يعني أن الأعمال المتبقية’ليست جيدة، وهي تؤكد أن الرواية العربية موعودة بمستقبل واسع′.
بدوره قال مجذوب عيدروس الأمين العام لمجلس أمناء الجائز، خلال كلمته،”نشكر لشركة زين رعايتها للجائزة’دون أدنى تدخل في معايير التحكيم’.
وامتدح عيدروس الأوراق التي نوقشت خلال فعاليات الدورة الرابعة للجائزة يومي، الأربعاء والخميس، حول موضوع الهوية وقبول الآخر خصوصا ورقتا الروائي الأرتيري حجي جابر والروائية الجنوب سودانية استيلا قادينو. وتنظم المسابقة سنوياً منذ عام 2011 برعاية شركة زين’السودان’للاتصالات؛ تخلدياً لذكرى الروائي السوداني الطيب صالح أحد أبرز الروائيين العرب والذي يلقب ب ‘عبقري الرواية العربية’.
وتدرّس أعمال صالح في عدد من الجامعات العالمية وأبرزها رواية ‘موسم الهجرة إلى الشمال’ وتوفي في فبراير/ شباط 2009 عن عمر ناهز 80 عاما. (الأناضول)

m2pack.biz