زراعة البطيخ تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة

فقرة 7
فقرة 7

: 7 من أصل12

 

وفى حالة الزراعة بالشتلات يراعى ما هو متبع فى زراعة شتلات الكنتالوب,على أن يراعى اختيار حجم الشتلات المناسبة للزراعة .

وفى حالة زراعة أصناف البطيخ الغير بذرية (البناتى) فإنه يفضل الزراعة بالشتلات الجيدة وذلك لإنخفاض نسبة الإنبات والتى ترجع إلى عدم انفلاق قشرة البذرة بسرعة نظرا لسماكة غلاف البذور الثلاثية عامة.وعادة ما تبقى الشتلات فى المشتل من 40-50يوما بحيث تنقل الشتلات إلى الأرض المستديمة وبها من 2-3أوراق حقيقية .وتختلف طريقة الزراعة فى البطيخ البناتى عن البطيخ البذرى فى ضرورة زراعة صنف ملقح مع الصنف البناتى. وعادة ما يستخدم هجين (أودم)كصنف ملقح بحيث يتم شتل 3نباتات من البطيخ البناتى ونبات واحد من البطيخ الملقح تحت الأنفاق والتى تختلف عن الزراعة فى الحقل المكشوف والتى يمكن زراعة خط واحد من بذور الصنف الملقح لكل خطين من خطوط الصنف البناتى .

# التهوية :

تتم التهوية كما هو متبع فى الكنتالوب .

# الترقيع والخف :

يتم الترقيع فى وجود رطوبة مناسبة وفى أقرب وقت ممكن بعد الزراعة وذلك بواسطة بذور مستنبتة أو بالشتلات.وفى حالة الزراعة بالبذرة تخف النباتات على 1-2نبات بالجورة,ويتوقف العدد على الصنف المستخدم والمسافة بين الجور.وعادة ما تخف النباتات على مرحلتين الأولى مع بداية ظهور الورقة الحقيقية الثانية (أو بعد 3أسابيع من الزراعة) والمرحلة الثانية عند ظهور 4ورقات حقيقية (أو بعد أسبوع من الخف الأول) ويراعى عند الخف عدم خلخلة الجذور .

# الرى

يعتبر الرى من العمليات الهامة بالنسبة للبطيخ بالرغم من إنه أكثر محاصيل العائلة القرعية تحملا للعطش لتعمق مجموعه الجذرى فى التربة .

ويراعى الآتى عند رى البطيخ :

m2pack.biz