زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 3 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 3 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 3 من 10
زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 3 من 10

ميعاد الزراعة:

يختلف ميعاد الزراعة حسب إختلاف الأصناف، فالأصناف القصيرة مبكرة النضج تحتاج من الزراعة حتى نهاية الجمع إلى 2-3شهور فقط حسب ميعاد الزراعة ولذلك يمكن زراعتها في الفترة من شهر سبتمبر وحتى شهر يناير ولكن أفضل ميعاد للزراعة هو النصف الأول من شهر أكتوبر. والتبكير أو التأخير عن الميعاد المناسب يسبب إنخفاض المحصول وزيادة إحتمال الإصابة بالأفات ولكنه يعطى محصول عالي السعر.

وتحتاج الأصناف متوسطة الطول من 4-5شهور من بداية الزراعة وحتى نهاية الجمع ولذلك يفضل زراعتها خلال شهر أكتوبر ولا يفضل التأخير في زراعتها عن نصف نوفمبر.

أما الأصناف  طويلة النمو الخضري فتحتاج إلى 5-7شهور حتى نهاية الجمع ولذلك يجب عدم تأخير زراعتها عن منتصف شهر أكتوبر حيث أن التأخير في الزراعة يسبب التأخير في الجمع وضعف المحصول بسبب إرتفاع درجات الحرارة خلال شهر أبريل وبالتالي ضعف النمو الخضري وجفافه وضمور البذور بداخل القرون.

كمية التقاوي:

تختلف كمية التقاوي التي يحتاجها الفدان حسب إختلاف الصنف وطريقة وميعاد الزراعة فالأصناف قصيرة النمو الخضري تحتاج من 35-40كجم/فدان تزداد إلى 60كجم عند الزراعة على الريشتين، وفي حالة الزراعة المبكرة أو في الأراضي الضعيفة تزداد كمية التقاوي إلى 70كجم/فدان.

أما الأصناف متوسطة النمو الخضري فتحتاج إلى 25-35كجم/فدان تقاوي حسب حجم البذور. وفي الأصناف الطويلة يحتاج الفدان من 15-18كجم تقاوي.

m2pack.biz