سب المعدن الأساس

سب المعدن الأساس:

سب المعدن الأساس doc image1

يمكن طلاء الفضة خارجيا بواسطة غمره في منظم المعادن الأساسية، وهذا يسبب التصاق ضعيف لذلك من الضروري في البداية ترسيب طبقة رقيقة من الفضة في حوض طلاء سيانيدي مرتفع، وينصح عادة بالطلاء المضاعف لأجل الفولاذ. يحتوي المحلول الأولي على بعض سيانيد النحاس. إن المعادن غير الحديدية مثل البراس والنحاس والنيكل والزنك المصبوب والمغطى بطبقة رقيقة من النحاس تحتاج فقط إلى حوض الطلاء الثاني، أما بالنسبة للمعادن المتلة بواسطة اللحام (مثال: قطع التجديف) أو من المعادن البيضاء تعالج بأحواض طلاء النحاس قبل أحواض طلاء الفضة، أما عندما نطلي سبائك النيكل أو الستانلس ستيل فمن المستحسن أن نطلي أولاً لمدة دقيقة أو دقيقتين في أحواض طلاء نيكل يتبعه طلاء بالفضة. تكون محاليل الطلاء مصنعة من سيانيد الصوديوم المرتفع إلا عندما يكون الطلاء متنوعاً بوساطة أحواض فضة لماع من نموذج بوتاسيومي، في مثل هذه الحالة يجب أن تركب أحواض الطلاء من سيانيد البوتاسيوم المرتفع.
طلاء فضة (الثاني من أجل الفولاذ) طلاء من أجل الفولاذ المركب gr/ L
3- 4.5 1.5 سيانيد الفضة
– 11.5 سيانيد النحاس
75- 90 75- 90 سيانيد الصوديوم
1.5- 2.5 1.5- 2.5 كثافة التيار amp/ dm2
4- 6 4- 6 الجهد فولط
ومن أجل طلاء فضة لماعة من الأفضل ألا تكون المعطيات زائدة أكثر من الضرورة للتغطية، فمثلاً للطلاء من أجل 25- 12 ثانية عند 6- 5 فولط، أما قبل الطلاء اللماع فيجب أن ينقص إلى 12- 8 ثانية عند 4- 3 فولط.
وظيفة المعالجة:
من ميزات الفضة اتحادها بالكبريت لتكون طبقة سوداء من سلفيد الفضة، لذا سعت الجهود للإقلال من هذا التلوث سواء بوضع طبقة اللكر، أو حديثاً بالطلاء بالايبوكسي لحماية القطع المطلية، كما أنه يلتصق بقوة أكثر ولا يصبح لونه أصفر مع مرور الزمن، بالإضافة لذلك هناك طرائق معالجة حديثة كاثودية لسطح الفضة لمدة 5- 1 دقيقة في محلول تركيبة كالتالي: 45gr/ L بوتاسيوم ديكرومات 15gr/ L صوديوم نترات. وذلك عند درجة حرارة ºC30- 20، وتيار 3- 2 فولط باستخدام أنود من الرصاص، أما درجة حموضة المحلول فهي قلوية خفيفة أقرب إلى المعتدل، وذلك بإضافة قليل من هيدروكسيد الأمونيوم، ولاختبار فعالية هذه المعالجة تغطس الققطعة المعالجة بالمحلول السابق في محلول سلفيدي مؤكسد وهي بولي سلفيد البوتاسيوم (5- 15gr/ L)، فإذا كانت المعالجة جيدة فإن سطح القطعة يجب ألا يسود. هناك طرائق أخرى لحماية طبقة الفضة باستخدام كروم سداسي التكافؤ بمقدار أكثر من 5gr/ L، وشوارد فضة معقدة مع مركب مثل السيانيد أو الثيوسلفات أو البيريدين.
كذلك هناك طريقة أخرى لحماية طبقة الفضة والمحلول المستخدم لهذه الغاية يتألف من:
3- 4gr/ L سلفات البيريليوم.
5gr/ L حمض البوريك.
PH للمحلول تكون 5.9- 5.5 باستخدام هيدروكسيد الأمونيوم لضبط درجة PH.
الأنود: 7% قصدير و93% رصاص.
كثافة التيار (5- 10amp/ dm2) بزمن 6- 4 دقائق.
تجفف الطبقة المتشكلة ثم تعالج حرارياً لعدة دقائق بدرجة حرارة ºC 300 275، وتكون سماكة الطبقة بحدود 4- 2 ميكرو إنش. تستخدم هذه المعالجة لأجهزة الرادار المطلي بالفضة اللماعة.

m2pack.biz