ست براءات اختراع أمريكية لمدينة الملك عبد العزيز

ست براءات اختراع أمريكية لمدينة الملك عبد العزيز

ست براءات اختراع أمريكية لمدينة الملك عبد العزيز

استطاعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن تحصل على 6 براءات اختراع جديدة من المكتب الأمريكي للملكية الفكرية في مجال المستشعرات الضوئية، كما سجلت براءتي اختراع في المكتب الأمريكي للملكية الفكرية في نفس المجال، إضافة إلى خمس براءات اختراع أخرى من المكتب السعودي.
ووفقاً ل”الرياض” قال المشرف على المركز الوطني للتقنيات متناهية الصغر بالمدينة الباحث الرئيس في هذه البراءات الدكتور منير بن محمود الدسوقي إنّ الاختراعات الجديدة تتمثل في تصميم كاميرات تحوي وحدات ضوئية ذكية من الدوائر الإلكترونية يمكنها التصوير بحساسية عالية للضوء الخافت وسرعة تصوير فائقة، كما أنّ زيادة عدد الدوائر الإلكترونية بداخل الوحدة الضوئية تؤدي إلى تدني جودة الصورة، إلا أنّ الاختراعات المحلية استطاعت تصميم دوائر إلكترونية خاصة للاستخدام بداخل الوحدات الضوئية تمتاز بصغر مساحتها مقارنة بالوحدات الضوئية التقليدية.
وأشار الدسوقي إلى أنّ هذه الاختراعات تم تصميمها من قبل الفريق العلمي بالمدينة لتخدم أيضاً تطبيقات التصوير من الفضاء عن طريق الأقمار الاصطناعية عبر تصميم كاميرا تعتمد على التكامل بالتأخير الزمني باستخدام تقنيات رخيصة الثمن.
الجدير بالذكر أنّ المركز الوطني للتقنيات متناهية الصغر بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لديه 11 براءة اختراع صادرة، و75 طلباً تحت الدراسة.

m2pack.biz