سداسي الميثيلين ثنائي الأمين Hexamethylenediamine

سداسي الميثيلين ثنائي الأمين Hexamethylenediamine

سداسي الميثيلين ثنائي الأمين Hexamethylenediamine

و يعرف أيضا باسم 6،1- ثنائي أمين هكسان وهو مركب أميني صلب عديم اللون رائحته تشبه رائحة البيبريدين ، و يمتص الماء و ثاني أكسيد الكربون من الهواء . صيغته الكيميائية H2N(CH2)6NH2 ، وزنه الجزيئي 116.21 ، درجة انصهاره 42 درجة سيليزية و درجة غليانه 205 درجة سيليزية . يحضر عن طريق أكسدة الهكسان الحلقي إلى حمض الهكساندويك في وجود الأمونيا ليعطي ملح الأمونيوم و من ثم يتم ازالة جزء الماء من الملح ليعطي هكسانديونيتريل ( NC(CH2)6CN ) ، وهذا بدوره يختزل عن طريق الهيدروجين إلى ثنائي الأمين، و هناك عملية أخرة للتصنيع حيث يتم استخدام نيكل راني كعامل محفز و الأديبونيتريل يكون محخففا ب سداسي الميثيلين ثنائي الأمين بحد ذاته (كمذيب) و هذه الطريقة تتم بدون الأمونيا عند درجة حرارة و ضغط منخفضين.
سداسي الميثيلين ثنائي الأمين سهل الذوبان في الماء و لكنه قليل الذوبان في الكحول و هو مستقر في الهواء ولكن قابل للاحتراق.كما أنه غير متوافق مع المواد المؤكسدة القوية. . يستخدم سداسي الميثيلين ثنائي الأمين على وجه الحصر تقريبا لإنتاج المبلمرات حيث يستخدم مع حمض الهكساندويك لتحضير نوع من النايلون يعرف بنايلون 6،6 .
تم الإعلان عن سداسي الميثيلين ثنائي الأمين لأول مرة من قبل ثيودور كورتيوس و يتم إنتاجه عن طريق هدرجة الأديبونيتريل .
NC(CH2)4CN + 4 H2 → H2N(CH2)6NH2
و تتم عملية الهدرجة على أديبونيتريل المنصهر و المخفف بالأمونيا باستخدام المحفزات مثل الكوبالت والحديد. العائد جيد ، ولكن يتم إنتاج النواتج الجانبية ذات الأهمية التجارية عن طريق تفاعل الوسطيات المهدرجة جزئيًا. وتشمل هذه النواتج الجانبية الأخرى 2،1- ثنائي الأمين حلقي الهكسان و سداسي ميثيلين الأمين و غيرها .

m2pack.biz