سعوديات يبتكرن قائمة طعام للمكفوفين

سعوديات يبتكرن قائمة طعام للمكفوفين

سعوديات يبتكرن قائمة طعام للمكفوفين

مبادرة تطوعية فريدة من نوعها قامت بها طالبات من جامعة العلوم والتكنولوجيا في جدة أطلقن عليها اسم “أنا مثلك”. تهدف تلك المبادرة إلى توعية المطاعم بضرورة توفير قائمة طعام للمكفوفين بلغة “برايل”.

ووفقًا ل”الرياض” قامت الطالبات بابتكار قائمة طعام تعتمد على لغة “برايل” للمكفوفين لتسهل على تلك الفئة عملية طلب الأطعمة داخل المطاعم والمقاهي من دون الحاجة إلى مترجم خاص بهم أو شخص يقرأ لهم قائمة الأطعمة، ما قد يعرضهم لمواقف محرجة، ودعت مسؤولة الفريق المبتكر للعمل رغد غالب وزميلاتها إلى توعية المطاعم، وحثهم على ضرورة توفر تلك القائمة التي تعتمد على لغة “برايل” كي ينتفع منها رواد المطعم المكفوفون، ولا يشعرون أنهم منعزلون عن المجتمع أو لهم أماكنهم الخاصة.

الجدير بالذكر أنّ الفكرة لاقت الاستجابة بشكل سريع من أحد المطاعم في جدة، حيث سارع القائمون على المطعم إلى تدشين استخدام القائمة المعتمدة وفق لغة “برايل” للمرة الأولى لديهم، وكان ذلك بحضور عدد من المكفوفين لتجربة القائمة عمليًّا، كما قام المطعم بتقديم الوجبات المجانية للمكفوفين في أول أيام تدشين استخدام القائمة، وليس ذلك فحسب بل لاقت الفكرة رواجًا من المطاعم المجاورة التي رحبت بالفكرة بشكل كبير وبدأت في تدشينها لديهم.

m2pack.biz