سلالات الكلاب 1 من أصل 2

سلالات الكلاب 1 من أصل 2

سلالات الكلاب 1 من أصل 2
سلالات الكلاب 1 من أصل 2

على مر السنين، وبالصبر والمثابرة في إجراء عمليات التهجين والانتخاب نجح الإنسان في استنباط أكثر من أربعمائة سلالة من الكلاب شديدة التباين في الخصائص والأشكال والمزايا. فهي تتفاوت، مثلًا، في الوزن بين الصغيرة التي لا تتجاوز كيلوجرامًا واحدًا أو كيلوجرامين إلى الكبيرة التي تقارب المائة كيلوجرام.

ولما كانت سلالات الكلاب تتباين في مزاياها، فقد استخدمها الإنسان في أغراض مختلفة: في الحراسة والرعي، الصيد، نقل الرسائل والأحمال الصغيرة، جرِّ المركبات الخفيفة على الجليد، أعمال الشرطة والجيش، في هداية مكفوفي البصر وإرشاد الصم. والكلاب من أنسب الحيوانات لإجراء بعض التجارب العملية، بل إن بعضها أصبح من نجوم السيرك والمسرح والسينما والتلفاز.

ومن أشهر سلالات الكلاب الأليفة «السلوقي» (جراي هوند)، العربي الأصل، وهو الأسرع بين كلاب الصيد. أما الكلب الوولف أو «البلاك جاك» فكثيرًا ما تستخدمه الشرطة، ويوصف بأنه ملك الكلاب غير المنازع. وأما «الدوبرمان» الألماني الذكي المخلص الجريء، فهو كلب حراسة لا مثيل له، ويستخدمه رجال الشرطة والجيش.

«وألماستف» هو كلب حراسة جيد أيضًا. وكذلك كلب «سان برنار» وهو شديد التحمل للمجهود والبرد، فكان يُعتمد عليه في إنقاذ المفقودين بين جليد الجبال. أما «البُلدُج» البريطاني المشهور فهو كلب لطيف على ضخامته. وأما «البوكسر» الألماني فقوي ذكي شرس مرهف الشم، ويدرَّب لأعمال الشرطة وقيادة المكفوفين.

 

m2pack.biz