سواقات الوسائط الضوئية Optical Media Drives

 سواقات الوسائط الضوئية Optical Media Drives

سواقات الوسائط الضوئية optical media drives
سواقات الوسائط الضوئية optical media drives

بعد أن انتهينا من تركيب سواقة الأقراص الصلبة Hard Disk Drive، فإن الشيء التالي الذي نحتاج إلى عملة هو تركيب سواقة الوسائط الضوئية Optical Media Drive وهنا قد يختلط الأمر على البعض، ويسأل وما هي سواقة الوسائط الضوئية Optical Media Drive ؟ “. فنقول أن تسمية سواقة الوسائط الضوئية Optical Media Drive هو اسم خيالي لسواقة الأقراص المدمجة CD – Drive، أو سواقة أقراص الدي ذي دي DVD – Drive.

سواقة القرص المدمج أو القرص الليزري أو التخزين الضوئي optical Storage ويمسى بالانجليزية DVD أو CD، تعتبر من أجزاء الكمبيوتر الشخصي المكتبي وتعتبر من وسائل التخزين الموثوقة والسهلة وتمتاز بسهولة نسخ البيانات واسترجاعها

وتم عملية التخزين بواسطة شعاع من الليزر لأحداث علامات على سطح القرص الضوئي بواسطة رؤوس الكتابة على السطح البلاستيكي للقرص، وتم القراءة بواسطة رؤوس القراءة عن طريق تسليط شعاع ضوئي وانعكاسه من على سطح القرص.

والآن دعونا نلقي نظرة علي الاعتبارات الواجب أخذها في الاعتبار عند انتقاء نظام سواقة الوسائط الضوئية optical Media Drive الخيار الأول الواجب اتخاذه هنا هو هل أريد سواقة أقراص مدمجة CD أم سواقة أقراص دي في دي DVD. ونلاحظ أن القرص الدمج CD لا يستوعب أكثر من (750 MB)  من البيانات، في حين أن قرص الدي في دي من جهة أخري، إنما بمقدوره أن يستوعب ما بين (4.7 GB إلى 9 GB) من البيانات.

وعند اختيارك لسواقة الاسطوانة المدمجة CD Drive سوف تلاحظ وجود نوعان من تلك السواقات النوع الأول وهو CD – ROM وهو يستخدم للعرض فقط ومن ثم لا يمكنك استخدامه في تسجيل البيانات على الأقراص المدمجة CD، وهذا النوع لا اعتقد أنه متاح الآن بشكل كبير لأنه قديم وغير مطلوب، بينما النوع الثاني وهو CD – RW وهذا النوع يمكنك من خلاله التسجيل على الأقراص المدمجة الفارغة وطبعاً هذا النوع هو الأفضل ليتم تركيبه في جهازك.

أما ني حالة لو كنت ستختار سواقة أقراص الدي في دي DVD، وهذا ما أرشحه لك فعليك أيضاً أن تختار بين النوع المخصص للقراءة فقط DVD- ROM، والنوع الثاني وهو الأفضل بالطبع وهو النوع القابل للتسجيل عليه DVD – RW وإعادة الكتابة عليه

الآن دعونا نبدأ في تركيب وحدة DVD في الكمبيوتر وأول شيء يجب عمله هو إزالة أحد الأغطية البلاستيكية الأمامية الموجودة في الحاوية نفسها :

والخطوة التالية هي إدخال وحدة مشغل الأقراص الضوئية DVD Drive داخل الحجيرة الصغيرة في الحافظة كما هو موضح في الشكل التالي:

الآن وبعد إدخال المشغل في مكانه من الحاوية، نقوم بتثبيته بواسطة المسامير (البراغي) داخل الحاوية Case كما هو موضح في الشكل التالي:

أما الآن فتقوم بتوصيل الكابلات الخاصة بالشغل فنقوم أولا بتوصيل كابل البيانات سواء كان من النوع IDE أو من النوع الأحدث SATA في المكان المخصص له في وحدة المشغل:

ثم نقوم بعد ذلك بتوصيل الطرف الثاني ض كابل البيانات في أحد مقابس SATA الموجودة على اللوحة الأم وطبعاً مع مراعاة قاعدة التركيب في الاتجاه الصحيح التي تكلمنا عفها من قبل:

بقي لك أن تقوم بتركيب أو تعشيق كابل الطاقة (الكهرباء) من البورسبلاي إلى وحدة مشغل DVD :

 

m2pack.biz