سوق الذهب في السعودية الأكبر في العالم

سوق الذهب في السعودية الأكبر في العالم

سوق الذهب في السعودية الأكبر في العالم

ازدهرت تجارة الذهب في المملكة ازدهارًا ملحوظًا، وبات سوق الذهب من أهم الأسواق السعودية، حيث تخطى الاستثمار في الذهب بالسعودية خلال مطلع العام الجاري 20% أي ما يقدر ب(14 مليار ريال).. كما كشفت بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي عن أنّ الطلب على الذهب في السوق المحلي تخطي 55 طنًّا. وهذا يدل على أنّ السوق لم يتأثر بانخفاض القوة الشرائية.
وتعد سوق الذهب السعودي من أكبر الأسواق -في العالم- من حيث الاستهلاك، والأول عربيًّا، ويعتبر المحرك الرئيس لتجارة الذهب في المنطقة العربية، والخليج تحديدًا. ويقدر حجم سوق الذهب في السعودية بنحو تسعة مليارات دولار، وذلك وفقًا لآخر إحصائية صادرة عن الغرف التجارية السعودية، فيما يبلغ عدد محالّ بيع الذهب 6000 آلاف محلّ.
موقع “كوستمز توداي” أوضح أنّ الاستثمار المتوقع في الذهب سيؤدي إلى التوسع في المصانع التي تغذي هذه الصناعة بمشغولات ومجوهرات على مستوى عالميّ.
وتخطط شركات عالمية لاستقطاب الشركات السعودية العاملة في مجال الذهب، من أجل المشاركة في معرض “فيتشينزا أورو دبي”، والذي يعد أكبر تجمع لصناعة الذهب في الشرق الأوسط. بحسب عاجل
تجدر الإشارة إلى أنه ورغم انخفاض أسعار الذهب إلا أنّ المملكة لم تتأثر بذلك الانخفاض، ووفقًا لمجلس الذهب العالمي صُنّفت المملكة بالمرتبة 17 من حيث إجمالي الحيازات المسجلة بالذهب بشهر ديسمبر من عام 2012، بإجمالي حيازات بلغ 322,9 طن، وفي شهر أكتوبر 2013، بلغت حصة الذهب من إجمالي الاحتياطيات الخارجية للمملكة 2,1%. وفي نفس الفترة تم تصنيف أمريكا بالمرتبة الأولى بحيازة 8133,5 طن.

m2pack.biz