سيارات توصيل “طائرة” لتفادي الازدحام!

سيارات توصيل “طائرة” لتفادي الازدحام!

سيارات توصيل 'طائرة' لتفادي الازدحام!

تجنباً لخسارة الوقت في الرحلات التقليدية، عرضت خدمة “أوبر” الأمريكية مؤخراً رؤية لنظام نقل مستقبلي، يقوم على مركبات كهربائية صغيرة “طائرة” بغية التخفيف من ازدحام السير في المدن.
وأوضحت الشركة أن خدمة الطيران عند الطلب في وسعها تحسين حركة النقل في المدن بطريقة ملحوظة، وذلك من خلال شبكة آليات كهربائية صغيرة تقلع وتحط بطريقة عمودية، لتوفر نقلاً سريعاً وموثوقاً بين المدن وضواحيها.
ويقوم هذا النظام على آليات عمودية الإقلاع، وهي نموذج وسطي بين السيارات الطائرة والمروحيات الصغيرة، وتعد محط أبحاث “في نحو 10 شركات”، ومن المفترض أن تعمل هذه المركبات بدفع كهربائي لتفادي التلوث، و”إزعاج الجيران” بالضجيج الصادر منها، ويمكن في المستقبل البعيد تزويدها بتكنولوجيات القيادة الذاتية “لتخفيف خطر وقوع خطأ بشري يرتكبه الطيار الآلي”.
وتقلع هذه الآليات وتهبط وتشحن في مواقع خاصة للمركبات العمودية، يمكن إنشاؤها على سطوح المباني، أو في المواقع المخصصة أصلاً للمروحيات، أو في أراضٍ غير مستخدمة.
وتوقعت “أوبر” أن يتحول هذا النظام إلى حقيقة “خلال العقد المقبل”، في حال تعاونت على تطويره جميع الجهات المعنية، متمنية أن يصبح هذا النظام وسيلة نقل يومية ميسورة التكلفة لعامة الجمهور، وحتى أقل تكلفة من السيارات التقليدية على المدى الطويل.

m2pack.biz