شبكات البزل المغطى فقرة 1 من 4

شبكات البزل المغطى فقرة 1 من 4

شبكات البزل المغطى فقرة 1 من 4 docx
شبكات البزل المغطى فقرة 1 من 4 docx

Tile drains

وهى عبارة عن شبكة من الأنابيب المدفونة بالأرض بحيث تخدم غرض البزل الباطنى عن طريق التحكم فى مستوى الماء الجوفى وسبق أن عرفنا كيف يتم تحديد تصرف البزل لمنطقة ما تحت ظروف الارواء، وعليه فعند تحديد هذا التصريف يمكن معرفة قطر الأنابيب المطلوب استخدامها فإذا فرضنا أن Q هو تصريف مساحة ما وخط الأنابيب يمر فى مساحة طولها L  ويراد معرفة إما زمن البزل أو قطر أنبوب البزل لوحدة طول أنبوب البزل فإن.

سرعة السريان Q/A=V, V=L/t

الكلية q x L=Q

حجم الأنبوب A x L=V

فيمكن بذلك تحديد إما زمن البزل من مقطع أنبوب معين أو المقطع اللازم للبزل فى زمن معين وأول درجات المبازل المغطاة هى الحقليات وتسمى بالمبازل القاطعة أو مبازل الانحدارات. Relief or interceptor حسب ظروف الطبوغرافية. ثم التى تليها بالمجمعات المبازل الرئيسية التى تصب فى بزل طبيعى بالمنطقة.

(أولا) دخول المياه فى المبازل المغطاة.

قديما كان يظن أن مسام المواسير الفخارية التى كانتتستخدم لهذا الغرض هى التى تقوم بعملية البزل ورشح الماء وثبت حديثاً أن الحركة تحدث اساساً بين وصلات المواسير نفسها وإن كان هذا لا يعنى توسيع هذه الوصلات لأنها قد تتسبب فى خلخلة التربة حولها مما يدفع بالأتربة للدخول داخل الأنابيب وسدها وعموما فإن سعة الفواصل تتراوح بين 2ملم للتربة الرملية إلى 6مللم فى التربة الطينية.

أنواع الوصلات:

(أ)الوصلة المنفصلة: وتستخدم فى خطوط الحقليات فقط والمسافة بين الوصلات تتراوح بين 2-5مللم حسب نوع التربة.

(ب)الوصلات المتداخلة: وعموما فإن هذا النوع من الوصلات يتسبب فى عدم انتظام سرعة دخول المياه إلى المبزل وتكاليفها عالية نسبياً عن الوصلات المنفصلة.

وعموما فإنه فى كل أنواع الوصلات فإنها تحاط بطبقة تعتبر مرشح بسمك يساوى 10سم حتى تمنع مرور الحبيبات الناعمة إلى داخل الأنابيب اضافة إلى تسهيل مرور المياه إلى المبزل.

 

 

 

m2pack.biz