شبكة كهرباء المعمل

شبكة كهرباء المعمل
شبكة كهرباء المعمل

شبكة كهرباء المعمل

شبكة الكهرباء بأي معمل تفريخ ، حتى لو كان صغير الحجم ، تمثل الجهاز العصبي المسيطر على كل العمليات الحيوية والذي بدونه تتوقف الحياة ، وأي خلل فیها یعنی خللا فی جزء من أجزاء المعمل آو فی المعمل کله ، الأمر الذی يمكن أن يؤدى إلى خسائر مالية فادحة إن لم يتم التدخل والإصلاح الفوري للعطل.

ومن هذا المنطلق فإنه يجب أن تكون شبكة كهرباء المعمل شبكة مدروسة بعناية ، وأن يقوم بتصميمها وتنفيذها متخصصون على دراية كاملة بالأحمال الكهربية التي تحتاجها كل معدة من المعدات وبطبيعة عملها ، وتحويل ذلك إلى أقطار مناسبة من الكابلات تستطيع تحمل هذه الأحمال دون إجهاد وتستطيع أداء دورها بكفاءة تامة.

ويراعى أن تبدأ شبكة الكهرباء الداخلية من لوحات التوزيع في غرفة الكهرباء بالمعمل وأن يتم توصيلها إلى وحدات المعمل في خطوط تغذية منفصلة بحيث يُخصص خط لكل معدة وكل وحدة على حدة ، وأن يخصص لها نظام الحماية الخاص بها ومفتاح منفصل للتشغيل والإيقاف، وأن لا يسمح بدمج خطين في کابل واحد.

ويراعى أن لا يتم دفن هذه الخطوط في مواسير داخل الحوائط أو تحت الأرض ، کما هو الحال فی المنازل ، بل یتحتم آن تمر متوازیة فی قنوات و علی حوامل خاصة يتم تثبيتها خارج الحوائط وعلى ارتفاع مناسب من الأرض ، حتى يمكن أن سرعة اكتشاف ما يمكن أن يحدث من أعطال ، وحتى تتثنى سرعة التدخل لإصلاحها أو تغيير التالف منها في أقصر وقت ممكن.

m2pack.biz