شتالة الأرز

شتالة الأرز

شتالة الأرز
شتالة الأرز

Rice transplanter

يتم تجهيز مشتل الأرز المزمع زراعته آليا بحيث تزرع بادرات الأرز في صوانى خاصة لهذا الغرض، وبعد 20يوما تقريبا يتم خلع قرص الشتل بالطين من الصينيه البلاستيك بعد تخليصها من الجذور المتشابكة وتوضع على صدر الشتالة التى تقوم بزراعة الشتلات في الأرض المستديمة المغمورة بمياه الري بارتفاع 1سم تقريبا. وشتالة الأرز آلة ذات حركة مفصلية من الوسط. وهي تتحرك بنظام 4×4 أى أن الأربع عجلات تتحرك للأمام أو للخلف معا، وعجلات الشتالة مصنوعة من الحديد وعليها اطار كاوتشوك مصمت ذو زعانف. وكل عجلة مزودة بتروس تخفيض السرعة، ويساعد هذا النظام فى سهولة حركة الشتالة فى الأرض المغمورة بمياه الري، وتتركب شتالة الأرز من الأجزاء الآتية:

1-المحرك:

وهو محرك بنزين ذو بستم واحد تتراوح قدرته من 8 إلى 12 حصان ميكانيكى.

2-صندوق التروس:

وهو يعمل على تنظيم سرعة الشتالة. وبه ثلاث سرعات أمامية وسرعة واحدة خلفية، وعادة يتم إجراء عملية الشتل إما على السرعة الأمامية الأولى أو على السرعة الأمامية الثانية، أما السرعة الأمامية الثالثة فهى للسير على الطريق.

3-عجلة القيادة:

وتقوم بالتحكم في توجيه الشتالة.

4-أقفاص حمل الصوانى:

وهى عبارة عن أقفاص معدنية مصنوعة من الحديد والصاج لها أرفف وتستخدم لتحميل صواني شتلات الأرز.

5-صدر الشتالة:

وهو مكون من حامل الشتلات مصنوع من البلاستيك وتوضع عليه الشتلات.وهو مركب بزاوية ميل 45ْم ويوجد بأسفله عمود ذو زعانف يسمى عمود التلقيم يحرك الشتلات لاسفل حتى يسلمها لأظافر الشتل وهي تقوم بدورها بقطع قطعة من الطين بها ثلاث لأربعة شتلات أرز، ثم تقوم الأظافر بغرس الشتلات بالأرض.

 

 

m2pack.biz