شروط العمل في شركة شلمبرجير –  شلمبرجير

شروط العمل في شركة شلمبرجير –  شلمبرجير

شروط العمل في شركة شلمبرجير -  شلمبرجير

في يوم الخامس من سبتمبر من كل عام، تحتفل شركة شلمبرجير بذكرى أول عملية آبار قام بها طاقم عمل شركة شلمبرجير في التاريخ، حيث كانت أول عملية في عام 1927.
وقد أسس هذه الشركة الأخوين شلمبرجير، كونراد، ومارسل، وكانت أول عملية تسجيل قاما بها في أحد أقاليم الشمال الشرقي في فرنسا، يسمى الألزاس.
تم التسجل بعد نجاح أولى تجاربهم، على قياس الرواسب المعدنية على سطح الأرض، ثم بعد ذلك فكروا في تجربة قياس المقاومة الكهربية، بصورة رأسية داخل الآبار.
وذا التسجل هو من أنواع التسجيلات التي تقيس المقاومة الكهربية للموائع الموجودة داخل البئر، كما أنها تحدد نوع البئر نفسه،وتبين إذا كان البئر موصلاً للكهرباء، أو مقاوم للكهرباء.
فإذا كان موصلًا جيد للكهرباء فهذه الحالة تعنى أنه يحتوي على المياه المالحة، وإذا كان لا يوصل الكهرباء، ومقاوم لها، فهذه الحالة تعني أنه يحتوي على الزيت الخام.
وفي عام1846 كانت أول محاولة لقياس درجة حرارة المياه في الآبار، والتي قام بها واحد من كبار العلماء في التاريخ، وهو العالم “وليام طوموسون”، وبصحبته، اللورد “كلڤن”، وكان مهندسًا بارعًا، ومعهم أحد الفيزيائيين من اسكوتلاندا.
المحاولات البدائية في عمليات التسجل للآبار البترولية، كانت تعتمد اعتمادً كليًا فقط على قياس الخواص الكهربية للبئر.
وبعد ما يزيد عن عقد من الزمان، وفيعام1938، بدأت التجارب التي تحدد، وتقيس مقدار النشاط الإشعاعي للصخور، كما أنها تحدد وجود مواد ذات نشاط إشعاعي في صخور الأرض من عدمه.
وبفضل هذا العلم، قد أصبح سهلًا على فئة العاملين في قطاعات البترول حول العالم، أن يتمكنوا من دراسة الكميات الاقتصادية من الزيت البترولي الخام، وتحديدها؛ فالزيت البترولي يعتبر أهم من أهم مصادر الطاقة في حياتنا على الإطلاق.

m2pack.biz