صباغة الصوف فقرة 1 من 2

صباغة الصوف فقرة 1 من 2

صباغة الصوف فقرة 1 من 2
صباغة الصوف فقرة 1 من 2

وصباغة الصوف تعتمد على شكل الصوف ونوع الصبغة وماكينة الصباغة كالآتي:

1-صباغة الصوف على هيئة شعر كما هو مستخدم في البطاطين.

2-صباغة الصوف على هيئة شرائط كما في الخيوط الرفيعة.

3-صباغة الصوف على هيئة شلل كما في السجاد.

4-صباغة الصوف على هيئة خيوط أو على هيئة قماش.

وعلى الصباغ أن يختار مجموعة الصباغات المناسبة للمنتج النهائي من حيث الزهاء والثبات لكل من الضوء والغسيل والاحتكاك.

وهناك أنواع مختلفة من الصبغات كالآتي:

1-الصبغات الحامضية:

مثل صبغات الأزو والأنتراكينون وثلاثي فينيل ميثان.

وتعتمد عملية الصباغة بالصبغات الحامضية على التجاذب الإلكتروستاتيكي بين الشحنات الموجبة على ليفة الصوف والمجموعة السابقة على جزيء الصبغة وتتوقف قوة التجاذب على درجة تأين الصوف (أي عدد الشحنات الموجبة) وكمية الحامض المضافة ونوعه (أى درجة تركيز PH) وكذلك على درجة الحرارة.

فالصوف يتأين في وجود الحامض ليصبح موجب الشحنة في الحمام الحامض بينما يتحول جزيء الصبغة لأيون شحنة سالبة. وعلى ذلك يجذب الصوف الشحنات السالبة الموجودة في الحمام (أيون الأملاح أو الصبغة) وتتنافس تلك الأيونات للوصول لليفة فتصل الصغيرة الحجم منها أولا فالكبيرة وينبغي توافر الظروف الملائمة لتحقيق صباغة متجانسة.

2-صبغات الكروم:

وهي شديدة الشبه بالصبغات الحامضية من الناحية الكيميائية ولكن جزيء الصبغة يحتوي على موجموعات إضافية تساعده لتكوين رابطة مشتركة قوية مع أملاح الكروم داخل الليفة. ولذلك تعطي ثبات مرتفع للضوء والغسيل ولكن زهائها أقل مكن الصبغات الحامضية لذلك تستخدم في صباغة الألوان الغامقة.

فعند استخدام أملاح الكروم سداسية التكافؤ (بيكرومات الصوديوم أو البوتاسيوم) تختزل عند درجة الحرارة العالية للحمام (الغليان) إلى مركبات الكروم ثلاثية التكافؤ ويمتص أيون الكروم داخل ليفة الصوف ويتحول إلى مركبات كروم ثلاثية ترتبط بالصبغة مكونة مركب معقد داخل الليفة لا يمكن تحريكه.

 

 

m2pack.biz