صعوبات تواجه بنوك الاستثمار للترويج لمشروعات قمة شرم الشيخ

صعوبات تواجه بنوك الاستثمار للترويج لمشروعات قمة شرم الشيخ

غرفة القاهرة تطالب التجار بالاستثمار في مشروعات قمة شرم الشيخ
المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي
صحيفة مصرية مشروعات قمة شرم الشيخ مهددة بالإلغاء
صحيفة مصرية مشروعات قمة شرم الشيخ مهددة بالإلغاء

حالة من الاستياء تسود بنوك الاستثمار القائمة بأعمال الترويج لمشروعات القمة الاقتصادية بشرم الشيخ العام الماضي، بسبب عدم قيام وزارتي التعاون الدولي والاستثمار بمد العقود المبرمة مع البنوك للقيام بدورها الكامل في الترويج لمشروعات القمة، رغم استمرار البنوك في القيام بدورها في الترويج للمشروعات.

قال القائمون على بنوك الاستثمار: إن الدولة لم تقم للآن بإنهاء المشاكل التي تواجهها بنوك الاستثمار مع الجهات الحكومية والخاصة بتنفيذ المشروعات، حتي يتاح لبنوك الاستثمار القيام بدورها الكامل في الترويج للاستثمار والعمل علي عرض هذه المشروعات بصورة كاملة علي المستثمرين الأجانب.

وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة، أحد البنوك الاستثمارية القائمة بعملية الترويج بمشروعات شرم الشيخ: إن البنوك طلبت من وزارة الاستثمار سرعة إنهاء إجراءات مد العقود للبنوك كي تتمكن من استكمال الإجراءات المطلوبة للترويج للمشروعات، بالإضافة إلي حل المشاكل الخاصة ببعض المشروعات مع عدد من الجهات، إلا أنه رغم مرور فترة طويلة لم يتخذ أي إجراء.

وأضاف أن العديد من المستثمرين العرب والأجانب لديهم اهتمام كبير بأكثر من مشروع الجاري ترويجها، إلا أنهم يواجهون النقص في بعض البيانات لاستكمال الدراسات الخاصة بالمشاركة والاستثمار في هذه المشروعات.

وأضاف محمد تيمور، رئيس شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، وأحد البنوك القائمة بأعمال الترويج: إنه رغم مرور 10 أشهر علي مؤتمر قمة شرم الشيخ، إلا أن بنوك الاستثمار تواجه مشاكل في عملية الترويج نتيجة اكتمال المشروعات حتي هذه اللحظة، مشيراً إلي أن سياسات الحكومة غير واضحة، والمشروعات غير مكتملة للآن.

وتقوم أكثر من 7 بنوك استثمار للترويج لمشروعات القمة الاقتصادية «هيرميس» و«سي آي كابيتال» و«إتش سي» و«فاروس» و«النعيم» و«بايونيرز» و«بلتون» و«أبوظبي الإسلامي» و«العربي الأفريقي الدولي»، ويبلغ عدد المشروعات التي تقوم بدراستها والترويج لها 32 مشروعاً.

وتُروج «هيرميس» لنحو 4 مشروعات مهمة، وتُروج برايم لعدد من المشروعات في مجال البترول والإسكان والنقل، وكذلك «بلتون» التي تقوم للترويج بمشروعات لوجستية، و«بايونيرز» تقوم بالترويج لعدد من المشروعات في المجالات المتنوعة.

ويبلغ إجمالي قيمة مشروعات قمة شرم الشيخ القومية 55 مليار دولار، تستحوذ منها علي حصة الأسد المشروعات العقارية.

وكذلك بنوك الاستثمار سبق وطلبت من أشرف سلمان وزير الاستثمار لقاء لمناقشة المشاكل التي تواجهها للقيام بدورها، إلا أنه لم يتخذ أي إجراء.

m2pack.biz