صفات المدير المتسلط

صفات المدير المتسلط

صفات المدير المتسلط

نسب الإنجازات إلى نفسه، يرى المدير المتسلط أن كل إنجاز يحدث في المؤسسة بفعله وبحسن إدارته وأنه حتى إن قام به موظف آخر فهذا بسبب قيادته الحكيمة وبسبب قدرته على الإحكام التام للإدارة ولولا هذا ما كان استطاع هذا الموظف صنع أي شيء بدونه.
العقاب القاسي من أجل أتفه الأسباب حيث يضع المدير المتسلط تصور عن منظومة مثالية للمؤسسة في رأسه ويحرص على نقلها كما هي على أرض الواقع وبالتالي أي شخص يخالف هذه المنظومة المتخيلة والتي تعيش في رأسه فحسب فهو شخص مجرم ولابد من عقابه لنيل جزاءه ومن أجل ردع الباقين أيضًا.
يعامل المدير المتسلط الموظفين لديه كآلات، لا مجال هنا للإبداع، لا مجال للخطأ، لا مجال للسهو، لا مجال حتى لالتقاط الأنفاس أو الراحة، بل حتى إن أدى الموظف عمله بشكل جيد، يريد منه أن يؤدي عمله أفضل وأفضل إلى ما لا نهاية متغاضيًا عما يسمى بالقدرة البشرية لأنه يريد إنتاج بغض النظر عن طريقة أداء هذا الإنتاج أو الظروف التي تحيط بالإنتاج.
لا يمكن أبدا نيل رضا هذا المدير المتسلط لأنه كما قلنا يحتفظ بتصور مثالي للعمل في رأسه وبالتالي أي شخص يخالف هذا التصور فإنه يتصرف تصرف خاطئ، يخالف المثالية القابعة في رأسه حتى إن كانت نتائج تصرفات هذا الشخص جيدة بل أفضل من تصوره المثالي ولكنها تظل خاطئة، كما أنه يريد أن يشعر الجميع ممن يعملون تحت إمرته بالتقصير حتى لا يتصورون أن لهم أي فضل في نمو العمل ازدياد نسبة الإنتاج.
لا يهتم المدير المتسلط بتقدير الموظف المتفاني ولو حتى معنويًا إلا عند الضرورة بل وكارهًا ومتكدرًا أما يسارع للانتقاد والاستهجان باستمرار حتى إن لم يجد ما يتحدث بشأنه بشكل سلبي فإنه يصمت لأنه لا يحب أن يثني على أحد أو يشيد بأحد.
يرى نفسه الشخص الأذكى في الشركة وأن وصوله لمنصب المدير ليس من فراغ بل لأنه الشخص الأذكى والأكثر حكمة وحنكة ومهارة لذلك فهو الأنسب لهذا المنصب بل يتمادى بعض المديرين المتسلطين في القول بأنه الشخص الوحيد الذكي في الشركة والذي يعمل بجد والباقي مجموعة من الحمقى الكسالى والذين لا يعملون سوى بالمزيد من الشدة والحزم وأسلوب العقاب والردع الذي يتعامل به معهم ولولاها لكان أصبح العمل في خبر كان.
يرى المدير المتسلط أنه الوحيد الأحق بالمدح، لذلك هو يتضايق حينما تتحدث عن العمل ولا تمتدحه، ويتضايق أكثر حينما يتم امتداح أي شخص معه، ويتضايق أكثر وأكثر ويبلغ الضيق منه مداه حينما تمتدح أي شخص غيره ولا تمتدحه، أما إن قلت أنه أخطأ أو انتقدته فهذا أمر آخر لا يمكن وصفه.

m2pack.biz