صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 2 من 6

صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 2 من 6

صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 2 من 6
صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 2 من 6

و كلما توفرت الظروف المناسبة لنمو النباتات في الأرض و

ضعت هذه الأراضي ضمن الرتب الجيدة من حيث القدرة الإنتاجية و الأراضي ذات القدرة الإنتاجية العالية تتوافر فيها صفات الخصوبة أي أن لها القدرة على الإمداد المناسب بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات و بطريقة متوازنة كما يتوافر بها جودة التهوية و درجة الحموضة (PH) المناسبة ( القريبة من التعادل ) كما لا يجب أن تحتوى على طبقات صماء غير منفذة للماء أو الهواء أو الجذور . هذا علاوة على عدم زيادة تركيز الأملاح الذائبة . كذلك يكون لها قدرة مناسبة على الاحتفاظ بقدر جيد من الماء الميسر للامتصاص بواسطة النبات و محصلة ذلك أن تنمو بها النباتات بدرجة جيدة و تعطي محصولا ذو ربحية عالية .

و أولى خطوات عملية الاختبار هو إجراء الدراسات الفنية للموارد المائية و الأرضية المتاحة بالمواقع كما لا يغيب عن الذهن تقيم الطرق المؤدية إلى الموقع و خلال الدراسة الفنية للموارد المائية و الأرضية تختبر الصفات الآتية :

1.توفر و جودة مياه الري المتاحة :

تحدد كميات المياه الواجب توافرها تبعا لمساحة البستان أو الموقع المراد إنشاؤه و في هذا المجال يجب أن تتوافر مياه ذات جودة عالية يوميا طوال أيام السنة و يجب الاحتياط أثناء فترة السدة الشتوية أو أيام البطالة في المواقع التي تروي من مياه الترع و المساقي و في هذه الحالة ينصح بحفر آبار مياه احتياطية أو توفير إمكانية تخزين كمية من المياه تكفي للري خلال فترة السدة الشتوية .

أما من ناحية جودة مياه الري المتاحة و التي يجب أن تولى اهتماما بالغا تحت نظم الزراعة المختلفة و التى تتضمن برامج تسميد مكثفة قد تتأثر كثيرا بجودة مياه الري و بصفة عامة يفضل أن لا تزيد ملوحة مياه الري المستعملة عن 500 جزء في المليون مع خلو المياه من التركيزات الضارة من البورون ( في حدود 1 جزء فى المليون ) هذا علاوة على وجوب الاحتياط من زيادة تركيز أيون البيكربونات و الكربونات مما قد يسببه من مشاكل قلوية .

m2pack.biz