صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 5 من 6

صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 5 من 6

صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 5 من 6
صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 5 من 6
  1. محتوى التربة من الجبس :

يفضل أن لا يزيد محتوى التربة من الجبس عن 10 % حتى يلائم الزراعة .

  1. قوام التربة :

يعبر قوام التربة عن درجة نعومة أو خشونة حبيبات التربة و التي تتحدد تبعا للتوزيع النسبي لحبيبات الرمل و السلت و الطين فى الأرض المعينة . و كلما كانت الأرض متوسطة إلى خفيفة القوام كلما كانت أكثر ملائمة للزراعة و أسهل فى إدارتها . كما أنه من المفضل أن تكون طبقات التربة الناعمة ( التي يزداد بها نسبة الطين ) توجد أعلى الطبقات الخشنة الرملية و العكس غير مفضل .

  1. عمق قطاع التربة :

و يقصد به عمق الطبقة المفككة غير المتصلبة و التى يسهل خدمتها و تهيئتها للزراعة و الخالية من الأحجار و الطبقات الصماء الغير منفذة للماء و الهواء و التي تعوق نمو الجذور .

  1. منسوب الماء الأراضي :

يفضل أن يكون بستان الفاكهة لا يعاني من مشاكل ارتفاع منسوب الماء الأرضي و الذي يسبب مشاكل سوء الصرف و زيادة التمليح علاوة على مشاكل اختناق الجذور و تهيئة الظروف اللاهوائية التي تسبب حدوث مشاكل في تغذية النبات علاوة على الأمراض الفطرية و الاعفان .

و عادة تحتاج الأراضي التي يرتفع بها منسوب الماء الأراضي إلى أقل من 120 سم إلى إنشاء شبكة الصرف المناسبة للتخلص من الماء الزائد . أما إذا كانت التربة ذات قوام رملي خفيف و يبعد منسوب الماء الأراضي أكثر من 2 م من السطح فلا تحتاج إلى إنشاء شبكات صرف على الأقل في المدي القريب أي سنوات الزراعة الأولى .

 

m2pack.biz