صناعة الألبان المجففة فقرة 1 من 3

صناعة الألبان المجففة فقرة 1 من 3

Dried Milk

يعتبر التجفيف من أقدم طرق حفظ الأغذية و يجفف اللبن بإزالة معظم ما به من ماء لحفظه لفترة طويلة و للإستفادة منه فى الفترات و الأماكن التى يقل بها اللبن السائل … و تعتبر صناعة الألبان المجففة من الصناعات الهامة في الدول التى يزيد فيها إنتاج اللبن عن استهلاكه .

*و هناك عدة طرق لتجفيف اللبن من أهمها :

1-طريقة التجفيف بالإسطوانات …. Drum Drying

2- طريقة التجفيف بالرذاذ … Spray Drying

أولا: طريقة تجفيف اللبن بالإسطوانات :

فى هذه الطريقة تستخدم إسطوانتين كبرتين موضوعتين بشكل أفقى بجانب بعضهما المسافة بينهما لا تزيد عن 0.02 بوصة و تدوران في إتجاهين متضادين من الداخل لأعلى ، ليسمح للبن بأن يتساقط من وعاء موجود فوق الإسطوانتين … و أثناء دورانهما ينساب اللبن على هيئة طبقة رقيقة فوق سطح الإسطوانتين حيث يتم تجفيفه فى فترة من 3 – 5 ثانية نتيجة لامرار بخار داخل الإسطوانتين … بعد ذلك يكحت اللبن بسكينتين موجودتين بطول الإسطوانتين و ملاصقتين لهما فيتساقط اللبن المجفف و يستقبل فى أوعية خاصة ينقل بعدها و يطحن و يعبأ و يرسل إلى الأسواق .

و تختلف درجة حرارة بخار التسخين …فأحيانا تكون 140 ْم و فى هذه الحالة تكون سرعة دوران الإسطوانات 12 دورة فى الدقيقة أو قد تكون درجة الحرارة 170 ْم و تكون سرعة دوران الإسطوانات 20 دورة فى الدقيقة . و قد يكثف اللبن قبل تجفيفه بنسبة 3 – 1 و ذلك للإسراع من عملية التجفيف .

وعموما فإن اللبن المجفف بهذه الطريقة تكون خواصه غير جيدة و قابليته للذوبان ضعيفة لا تزيد عن 85 % و لكن يمكن تحسين خواصه بحيث يتم التجفيف بطريقة الإسطوانات تحت تفريغ 82 ْم خصوصا عند تجفيف اللبن الكامل ، أما اللبن الفرز فيكتفى بتجفيفه فى الجو العادى .

 

 

m2pack.biz