صناعة الدواجن فى مصر فقرة 2 من 13

صناعة الدواجن فى مصر فقرة 2 من 13

القطاع 2 :

*نظام إنتاج الدواجن التجاري Commercial poultry production .

* الأمن الحيوى متوسط إلى مرتفع Moderate to high biosecurity .

* الطيور / المنتجات يتم تسويقها تجاريا (على سبيل المثال المزارع التي تحتوى على طيور مرباة  داخل البيوت بصورة مستمرة ، ومنع التلامس مع الدواجن أو الحياة البرية الأخرى) .

القطاع 3 :

*نظام إنتاج الدواجن تجارى Commercial poultry production system .

* الأمن الحيوى منخفض إلى الحد الأدنى Low to minimal biosecurity .

* الطيور / المنتجات التي تدخل الأسواق بصورة حية (مثل المزروعة ذات الأقفاص مع الطيور في حظائر مفتوحة ؛ مزروعة ذات وقت إنفاق الدواجن خارج السقيفة ؛ مزرعة تنتج الدجاج و الطيور المائية) .

صناعة دجاج التسمين فى مصر :

الوضع الحالى

تحول إنتاج دجاج التسمين من مرحلة التربية إلى مرحلة الصناعة و ذلك فى سنة 1960 عندما اصدر الرئيس الراحل جمال عبد العناصر قرار جمهورى بإنشاء الشركة المتحدة للإنتاج الداجنى و التى كانت تعتبر من كبرى شركات إنتاج الدواجن على مستوى الشرط الأوسط و أفريقيا ، حيث كانت تربية الدواجن تعتمد على التربية الريفية . و على الرغم من ذلك ، لا يعنى التحول من التربية إلى الصناعة اختفاء دور القطاع الريفى و الذى يساهم بحوالى 20 – 25 % من جملة الإنتاج السنوى بينما يساهم القطاع التجارى بحوالى 75 – 80 % . و نتيجة وجود العديد من المتغيرات التى شهدتها الساحة المصرية فقد تعرضت الصناعة إلى العديد من الموجات و المتغيرات منها تغير النظام السياسى و الاقتصادى داخل مصر ، حيث اعتمدت الصناعة على القطاع الحكومى من الستينات و حتى أوائل التسعينات فيما يعرف بالنظام الشمولى و الذى أعتمد كليا علىى التمويل الحكومى  .

 

 

m2pack.biz