صندوق عدة التشخيص 1 من اصل 3

صندوق عدة التشخيص 1 من اصل 3

صندوق عدة التشخيص 1 من اصل 3
صندوق عدة التشخيص 1 من اصل 3

يضيف درَكر Drucker بأن (( دفع المال للمشاريع يكون بقصد خلق الثروة ))،  وهذا يتطلب المجموعات الأربعة التالية من عدة التشخيص التي (( تشكل )) في مجمعها (( صندوق عدة المدير للقيام بإدارة الأعمال الحالية )) :

  • المعلومات الأساسية.
  • المعلومات الإنتاجية.
  • المعلومات عن الجدارة.
  • معلومات تخصيص الموارد.

تشير المعلومات الساسية إلى المقاييس المعهودة مثل التدفق النقدى والمبيعات ومختلف النسب التي طالما استخدمت في الأعمال التقليدية،  فإذا كانت اعتيادية وجيدة كان الخروج عن المعهود دلالة على أن (( في الأمر مشكلة تحتاج إلى تحديد ومعالجة )). أمّا المعلومات الإنتاجية فإنها تهتم بإنتاجية الموارد الرئيسية التي تدخل ضمنها اليد العاملة،  مع قياس العمل اليدولى في الوقت الراهن بسهولة أكثر من قياس العمل الفكري والخدمى.يؤكد درَكر Drucker أيضاً على الحاجة إلى مقاييس مثل (( تحليل القيمة الاقتصادية المضافة )) للدلالة على أن ربح العمل يزيد عن تكاليف رأس ماله،  مع قياس أداء الأهداف المرسومة للدلالة على أن هذا العمل يؤدى بنفس جودة الأعمال المنافسة أو أفضل من أحسنها.

في مجال المعلومات عن الجدارة يغامر درَكر Drucker في مواطن مطروقة بشكل جيد. كيف تقيس (( القدرات التنافسية الخاصة )) مثل العبقرية اليابانية في تصغير الأجزاء الإلكترونية ؟،  ويؤكد على أن (( كل شركة… تحتاج إلى إحدى القدرات التنافسية الخاصة،  ألا وهي الإبداع )). كيف السبيل مرة أخرى إلى قياس الأداء في هذا المجال الحيوى ؟ ليس هناك أجوبة عند درَكر Drucker – على غير العادة – بل مجرد أسئلة مثل (( كم أضعنا من فرص مهمة حقيقية للإبداع ؟ ولماذا ؟ لأننا لم نرها،  أم لأننا رأيناها وأهملناها ؟ )) ويعترف بأن الكثير من هذا (( هو تقدير وليس قياس ))،  وهذا إهمال تبدو رغيته في تصحيحه واضحة.

m2pack.biz