صور وملحقات الأجر38من اصل43

صور وملحقات الأجر38من اصل43

صور وملحقات الأجر38من اصل43

فإنها تعتبر جزءا من أجره لأنها تعطي له في مقابل عمله في ظروف معينة، ولا تعطى له تعويضا عما أنفقه من نفقات. ويحدث أحيانا أن يستدعي تنفيذ العمل إنفاق مبالغ، ولكن صاحب العمل لا يكتفي بدفع هذه المبالغ للعامل، بل يؤدي له بصفة منتظمة مبالغ تزيد عليها، ومن المقرر اعتبارا هذه الزيادة جزءا من أجر العامل ( [(1)) إسماعيل غانم ص ۱۸۲، وقرب بران وجالان ص ۲۲۰ رقم 19/3؛ نقض مدني فرنسي في ۳ نوفمبر ۱۹۳۷ مسیری ۱۹۳۸ -۱ – ۲۹.]).
۳۲۷- ويترتب على اعتبارا البدل جزءا من الأجر، وجوب وفاء صاحب العمل به، وعدم جواز الامتناع عن ذلك، أو الانتقاص من مقدار البدل. على أنه إذا كان التزام صاحب العمل بالبدل قد تقرر الظروف معينة، فإن استمرار صرفه يكون رهينة ببقاء هذه الظروف، فإذا زالت هذه الظروف، كان لصاحب العمل وقف صرف البدل( [(2)نقض مدنى في ۲ مارس ۱۹۷۷ مجموعة النقض المدني ۱۲۸ – ۱۳۱ – ۷۱۸، وفي 15 ديسمبر ۱۹۷۹ المرجع السابق السنة ۳۰ العدد ۳ رقم ۲۹۱ صفحة ۲۸۷، وفي ۲ مارس ۱۹۸۰ قضاء النقض للهواري ج؛ الطعن رقم 35 لسنة 44ق رقم 36 صفحة 39، وفي 17 مايو ۱۹۸۱ الطعن رقم 473 لسنة 45ق المرجع السابق رقم ۳۵ صفحة 38، وفي 7 نوفمبر ۱۹۸۲ المرجع السابق ج 5رقم 46 صفحة 69 ؛ وفي 14 مارس ۱۹۸۳ المرجع السابق رقم 48 صفحة ۷۳.
]).
وعلى ذلك إذا كان البدل قد منح لقيام العامل بالعمل في مكان ناء، أو في مكان شديد الحرارة أو شديد البرودة : بدل الاغتراب أو الإقامة، ثم نقله العامل إلى العمل وسط العمران، أو في مكان معتدل الحرارة، كان الصاحب العمل وقف صرف هذا البدل، متى كان النقل صحيحا بأن اقتضته
ظروف ومصلحة العمل مما يدخل ضمن سلطة صاحب العمل في تنظيم منشآته، ولم يقصد به الإساءة إلى العامل.

m2pack.biz