صيانة الأراضى و حمايتها من التلوث فقرة 2 من 4

صيانة الأراضى و حمايتها من التلوث فقرة 2 من 4

صيانة الأراضى و حمايتها من التلوث فقرة 2 من 4
صيانة الأراضى و حمايتها من التلوث فقرة 2 من 4

O الغسيل : و في هذه الطريقة يتم غسيل التربة بالماء و غالبا ما يستخدم أيضا Surfactants (مادة نشطة سطحيا تتكون من مناطق محبة للماء و أخرى كارهة للماء و تعمل على تخفيض التوتر السطحي) لإزالة الملوثات. و يتم تجميع الماء بعد الغسيل باستخدام نظام تجميع ثم التخلص منه. واستخدام هذه الطريقة محدودة للغاية لأنه يتطلب استخدام كميات كبيرة من الماء لإزالة الملوثات بالإضافة إلى أن التخلص من الماء و ما يحتويه من ملوثات يكون مكلفا للغايةز و تعتمد كفاءة عملية الغسيل على نفاذية و مسامية و قوام التربة و التركيب المعدني و درجة تجانس التربة. حيث أن كل هذه العوامل تؤثر على درجة تحرر و انطلاق desorption and release الملوثات من التربة و معدل غسيل الملوثات داخل التربة.

O العزل: و في هذه الطريقة يتم عزل الملوثات في مكانها و منعها من الانتشار و ذلك باستخدام عازل طبيعي مثل الطين و ذلك لتقليل الهجرة الأفقية. و يدرس العلماء حاليا استخدام Surfactants مع الطين و ذلك لزيادة امتصاص الملوثات العضوية على سطوح هذه المواد و بالتالى تقلل من حركة الملوثات.

2- الطرق المستخدمة بعيدا عن موقع التلوث :

و في هذه الطرق يتم إزالة التربة الملوثة و معالجتها في نفس المكان أو نقلها إلى مكان آخر ثم معالجتها. و يعيب هذه الطرق احتمالات نقل التلوث إلى مناطق أخرى خلال عمليات النقل و المعالجة.

-معالجة التربة : و في هذه التقنية يتم إزالة التربة و نشرها على مساحة من الأرض حتى يمكن للعمليات الطبيعية مثل التحلل البيولوجي و التحلل الضوئى أن تأخذ مجراها للتخلص من الملوثات. و في هذه الطريقة يتم ضبط درجة حموضة التربة إلى PH= 7 لخفض حركة العناصر الثقيلة و لزيادة نشاط و فعالية ميكروباتن التربة كما يتم أيضا إضافة المغذيات لتنشيط الميكروبات و بعد ذلك تخلط التربة الملوثة مع تربة أخرى و ذلك لزيادة التلامس بين الملوثات و الميكروبات و خلق ظروف هوائية.

 

m2pack.biz