طالبة سعودية تخترع وسيلة للتواصل بين الصُّم وفاقدي البصر

طالبة سعودية تخترع وسيلة للتواصل بين الصُّم وفاقدي البصر

طالبة سعودية تخترع وسيلة للتواصل بين الصُّم وفاقدي البصر

تدعم السعودية الكثير من الموهوبين والمفكرين وذلك عن طريق مراكز خاصة لهم تساعدهم على تطوير مواهبهم ليبدعوا. وشاركت مؤخراً الطالبة آسيا اللقماني في التصفيات النهائية ل”أولمبياد 2014″ بابتكار جهاز يسهل التواصل بين فئتيْ الصم والعمي.
ووفقاً ل”سبق” يعتمد الجهاز الجديد على لغة واحدة، هي لغة “البرانكا” من خلال كف اليد، حيث تكتب الحروف بطريقة “برايل” على الأصابع لكن بطريقة الكتابة العادية. وتقوم فكرة الجهاز على استخدام الكف واعتماده على الحروف المكتوبة على الأصابع، وذلك على الرغم من عدم معرفة المستقبل للغة نفسها.
وقالت الطالبة “آسيا”:” إنّ الجهاز ستضاف إليه شاشة تعليمية لشرح لغة “البرانكا” وتوضيح كيفية استخدام الكفّ لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من الصمّ والعمي، إضافة إلى الأشخاص العاديين”.
الجدير بالذكر تقوم مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على أساس التنافس في مساري الابتكار والبحث العلمي، من خلال تقديم مشاريع علميّة فردية أو جماعيّة وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بكل مسار، يتم تحكيمها من قِبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفق معاير علميّة محددة بهدف تحديد المشاريع المتميزة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى. ويهدف أولمبياد “إبداع” إلى إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتماماتهم وتنمي روح الإبداع لديهم.

m2pack.biz