طرائق وقاية المعادن من الصدأ

طرائق وقاية المعادن من الصدأ:

طرائق وقاية المعادن من الصدأ doc image1

تهدف طرائق الوقاية إلى حماية سطح المعدن من الصدأ، وزيادة مقاومته ضد التآكل، بالإضافة إلى إعطائه شكل تزييني جميل، كما يهدف إلى ترميم سطح المعدن المتآكل، وزيادة مقاومته ضد الاحتكاك، وإعطائه مقاومة ضد العوامل الآكلة.

هناك تصنيفات كثيرة لطرائق الوقاية وذلك حسب طريقة العمل ومواد الطلاء والمواصفات المطلوبة، وتوضع طبقات الطلاء… نذكر منها:

1-  الطلاء الغلفاني: هو عملية ترسيب طبقة معدنية لها خصائص مرغوبة باستخدام تيار كهربائي مستمر ومحاليل أملاح كيميائية، يتم الطلاء من معادن موجبة وسالبة الكهربائية.

2- الطلاء الكيميائي: هو عملية ترسيب طبقة معدنية ذات خصائص مرغوبة من دون استخدام تيار كهربائي، أي بحدوث تفاعل كيميائي فقط.

3-  الطلاء التماسي: هو عملية ترسيب ناتجة عن تفاعل كهروكيميائي من دون مرور تيار كهربائي من مصدر خارجي، يستخدم هذا الطلاء في معظم الأحيان لطلاء الذهب على الفضة، وطلاء النحاس والنيكل والفضة والقصدير على الفولاذ. يعتمد هذا الطلاء على سلسلة الجهد للمعادن.

4-  الأكسدة المصعدية: هي ترسيب طبقة معدنية عبر مرور تيار كهربائي من مصدر خارجي عبر محلول ماسي، بحيث يكون الأنود هو المعدن المرغوب في حمايته، حيث تتشكل طبقة من الأوكسيد تقي المعدن من التآكل، تستخدم هذه الطريقة لحماية الحديد والألمنيوم.

5-  الطلاء بمصهور معدن: حيث يغمر المعدن المراد وقايته في مصهور معدن آخر. تستخدم هذه الطريقة في طلاء الحديد بالقصدير والتوتياء والمعادن الأخرى التي درجة حرارة انصهارها منخفضة، تستخدم هذه الطريقة في طلاء المعلبات الغذائية.

6-  الطلاء بالطرق التعدينية: حيث يصهر المعدن ويبخ على القطع المراد طلاؤها لأهداف تزيينية، ولإعادة ترميم أماكن التآكل، وزيادة ناقلية المعدن للكهرباء ، يستخدم عادة الألمنيوم والكادميوم والرصاص والقصدير بهذه الطريقة.

7-  الطلاء المزجي: يتم إدخال ذرات المادة الواقية في سطح المعدن المرغوب بحمايته أي يتم إشباع سطح المعدن بمادة الحماية ويستخدم عادة الألمنيوم…

8-  الطلاء بالفراغ: تتم هذه العملية بطلاء المعادن الثمينة كالذهب والفضة والبلاتين، حيث تتراوح سماكة الطبقة المطلية (0.01-75mm). هنا السماكة تتناسب مع غلاء المعدن. يستخدم ضغط فراغي بهذه الطريقة يتراوح (10-4mmHg) لطلاء الذهب و(105 mmHg- 10-6) ، لطلاء الفضة، يتم الطلاء بأجهزة خاصة.

9-  الطلاء الميكانيكي الحراري: تستخدم هذه الطريقة أثناء عمليات سحب المعادن ودلفنتها أثناء عمليات التحمية. تستخدم هنا معظم المعادن.

10- الطلي بعجينة خاصة: تستخدم أكاسيد السيليس اللا بلوري وأملاح وسيلكات المعادن وأكاسيدها، حيث تشوى القطع بدرجات حرارة معينة فتعطي ما يسمى المينا أو التشينكو.

11- الطلاء بالدهان: يستخدم الدهان العادي والخاص وأنواع الورينشات بهدف الحماية، وعزل المعدن عن الوسط الخارجي.

12-الطلاء بالشحوم والزيوت: حيث يطلى سطح المعدن بالشعور المناسبة والزيوت بهدف وقاية المعدن بصورة مؤقتة.

 

m2pack.biz