طرق الحماية من الفيضانات

طرق الحماية من الفيضانات :

طرق الحماية من الفيضانات

لعل السؤال الذي يتبادر إلي أذهان كافة الأفراد والمواطنين الذين يقيموا في بلدان تحدث بها الفيضانات علي نحو متكرر هو ( كيف نمنع الفيضانات ؟) في الحقيقة قد أثبت العلم أن الفيضانات أحد أهم الكوارث الطبيعية التي تهدد البشرية ولكن هناك نوع من الصعوبة الشديدة في أن يتم منعها.
ولكن قد أكد العلماء في هذا الصدد علي أمر هام ألا وهو أن الأمر الذي لا نستطيع أن نمنعه فإنه بإمكاننا أن نحد من أخطاره إلي حد ما، وهذا ما جعل كثير من الدول تتخذ مجموعة من الإجراءات الفعلية التي تعمل علي الحد من تلك الآثار السلبية التي تنجم عن حدوث الفيضانات.
والجدير بالذكر أن من اشهر دول العالم تعرضاً للفيضانات هي ألمانيا ولو نظرنا إلي الإجراءات الإحترازية التي إتخذتها من جانبها في هذا الشأن نجدها تتمثل في ما يعرف بإسم ( إستراتيجية الحد من مخاطر الفيضانات) والجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية تقوم من جانبها علي تنظيم أنظمة مجهزة لرصد الفيضانات والتنبؤ بكل من مواعيد حدوثها من ناحية وأماكن تواجدها من ناحية أخرى.
ويجدر بنا هنا أن نشير إلي أن تلك الإسترتيجية قد تم طبيقها بالفعل وفعلياً قد حققت قدر كبير من النجاح والذي تمثل في الحد من المخاطر التي كانت تنجم عن حدوث الفيضانات، حيث تم تطوير تلك الأنظمة وبناءاً عليه كان يتم إتخاذ مجموعة من الحلول العملية أهمها إخلاء الأماكن المنتظر أنها تتعرض للفيضانات من أي تواجد بشري فيها علي الإطلاق.
ومن ناحية اخرى كانت تقوم الإدارة المسئولة عن تطبيق إستراتيجية الحد من مخاطر الفيضانات علي أن تجهز بعض المناطق التي يطلق عليها ( سهول فيضية) والتي كانت مهمتها تتمثل في توجيه مياة الفيضانات من أجل أن تصرف مياهها في تلك السهول بدلاً من التوجه إلي غيرها من ألماكن التي تمتلأ بالكيانات البشرية والمادية.

m2pack.biz