طرق الرسم والإسقاط

طرق الرسم والإسقاط

طرق الرسم والإسقاط
طرق الرسم والإسقاط

Methods of Drawing and Projection
أولاً: الإسقاط المركزي (Convergent Projection)
المنظور الفوتوغرافي Perspective Pictorial Drawing
عندما ينظر أي فرد لجسم ما وهو واقف عند نقطة معينة فإنه يستطيع أن يأخذ فكرة واضحة عن شكله وعن أبعاده بالتقريب. وكما لو كنا نلتقط صورة فوتوغرافية لجسم ما فإن الصورة التي تراها العين يمكن تحديدها بوضع مستوى بين مركز الإبصار والجسم ويسمى هذا المستوى بمستوى الصورة أو مستوى الإسقاط (Picture or projection plane) كما تسمى الصورة التي تظهر في هذا المستوى بمسقط الجسم أو بمنظوره الفوتوغرافي.
فإذا كان C مركز الإبصار فإن منظور نقطة A الواقعة على الجسم هو عبارة عن تقاطع شعاع الإبصارAC مع مستوى الصورة والمعبر عنه بالنقطة A’.
وطبقاً لذلك فإن شكل وحجم المنظور الفوتوغرافي يعتمدان على كل من موضع مستوى الإسقاط ومركز الإسقاط.
ويستعمل المهندسون المعماريون هذا النوع من المنظورات لتوضيح أشكال المباني ودراستها وتصميمها قبل البدء في تنفيذها.
ولتوضيح طريقة رسم المنظور الفوتوغرافي (الحقيقي) لأي جسم تخيل مستوياً شفافاً PP (مستوى الصورة) وضع عامودياً على مستوى الأرض (Ground Plane). وبفرض أن المستقيم AB هو الجسم المرئي بالعين الموجودة في موقع الإبصار SP (Station Point) فيمكن ملاحظة أن صورة المستقيم على مستوى الصورة والممثلة بالمستقيم ab ذات طول أصغر من طوله الحقيقي.
إذا أخذنا مستقيمات أخرى EF, CD مساوية في الطول للمستقيم AB ولكنها تقع على مسافات أكبر من بعد AB عن مركز الإبصار فإننا نلاحظ أن الطول يقل كلما بعد الجسم المنظور عن موقع الإبصار حتى يصل طول منظور الجسم إلى صفر عند نقطة O على مستوى الصورة PP إذا تخيلنا أن المستقيم يقع في الما لا نهاية.

m2pack.biz