طرق الزراعة

فقرة1
فقرة1

:

1من أصل1

 

  • الطريقة الحراتى :

تستخدم هذه الطريقة عادة فى الأراضى الثقيلة والزراعة الصيفية المبكرة , والعروة الشتوية وفى هذه الطريقة يجب أن يتم تلسين البذور قبل زراعتها بنقعها 8-10 ساعات فى الماء الدافىء نوعا , ثم تكمر بعد ذلك فى مكان دافىء لمدة 24 ساعة على الأقل , إلى أن يظهر التلسين بطول 2/1 ملليمتر, ويراعى عدم زيادة مدة النقع أو الكمر عن اللازم , حتى لا يؤثر ذلك على الجنين أو يحدث تقصف للتلسين عند زراعة البذور .

 

يمكن إحداث التلسين أيضا بنقع البذور لمدة 12 ساعة فى محلول البولى إيثيلين جليكول 400 جم (PEG8000) لتر مع غسيل البذور بالماء قبل الزراعة مباشرة , كذلك يمكن إحداث التلسين بنقع البذور فى الكحول والأسيتون أو بحمض الكبريتيك لمدة نصف ساعة قبل الزراعة مباشرة , مع غسل البذور بالماء للتخلص من هذه المواد ثم يتم زراعة بذور الباميا فى التربة المستحرثة بمعدل 4-6 بذور فى الجورة, وتكون المسافة بين الجورة والأخرى من 40-50سم , وتغطى الجورة بعد ذلك بالثرى الرطب ثم الجاف.

 

2-الطريقة العفير :

يفضل الزراعة العفير فى الأراضى الرملية والجو الحار, وتزرع البذور فى الأرض الجافة مباشرة دون نقعها ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة , وتكون بمعدل 3-5 بذور/جورة.

 

تخطط الأرض فى كلتا الطريقتين بمعدل 8-12 خطا للقصبتين , ويتوقف عرض الخط على الصنف المنزرع , وقوة نموه وعلى مدى خصوبة التربة.

 

وتكون الزراعة على الريشة الشمالية (البحرية) للخطوط عند الزراعة فى الجو الدافىء , وعلى الريشة القبلية عند الزراعة فى الجو البارد , وفى الثلث الأعلى من الخط ولا يجب أن يزيد عمق البذور عن 3سم.

 

m2pack.biz