طرق العقاب السليمة للأطفال

طرق العقاب السليمة للأطفال

طرق العقاب السليمة للأطفال

هناك طرق مختلفة لعقاب الأطفال وتقويم سلوكهم، ولكن تختلف طرق العقاب المناسبة وفقًا لعمر الطفل وشخصيته والموقف أيضًا، تعرفي مع “سوبرماما” على طرق العقاب السليمة للأطفال دون إيذائهم نفسيًّا.
عقاب الأطفال أقل من أربع سنوات
في هذه المرحلة يكون الطفل في مرحلة الاكتشاف، ويكون أغلب الأخطاء التي يرتكبها دون قصد أو نتيجة لعدم إدراكه، فكل ما يحتاجه منكِ طفلكِ في هذه المرحلة هو التوجيه والإرشاد مع الصبر والحزم دون صراخ أو تهديد أو حرمان، وسينعكس ذلك بالتأكيد على سلوكياته وتصرفاته في المستقبل.
عقاب الأطفال الأكبر من أربع سنوات
في هذه السن يكون الطفل أكثر إدراكًا لتصرفاته وعواقبها، وبالتالي يمكنكِ التحدث معه وتوجيهه بشكل أكثر وضوحًا، وتعويده على تحمل نتائج أفعاله، فمثلًا إذا سكب شيئًا ما على الأرض يكون عليه تنظيفها، وإذا ضرب أخاه يُعاقب بعدم اللعب معه لمدة معينة حتى يعتذر له ويصالحه… وهكذا.
فالعقاب عندما يرتبط بالخطأ يكون الطفل أكثر تحملًا للمسؤولية وأكثر إدراكًا لعواقب أفعاله، وليس من المنطقي أن تحرمي طفلكِ من النزهة الأسبوعية مثلًا لأنه لم يرتب غرفته، فبعد مرور الوقت سيتذكر الطفل فقط أنه حُرم من النزهة ولن يتذكر السبب وراء ذلك.
وتجنبي أساليب العقاب القاسية التي تعتمد على العقاب الصريح للطفل، مثل الضرب وكرسي العقاب وحبسه في غرفة مظلمة، وغيرها من الأساليب التي تؤذي الطفل نفسيًّا وتبني بينكما حواجز يصعب تخطيها، كوني دائمًا مصدر الحب والأمان لطفلكِ، وقومي سلوكه بهدوء وحزم دون مبالغة في ردود فعلكِ.

m2pack.biz