طرق المحافظة على صندوق السرعات الأوتوماتيكي

طرق المحافظة على صندوق السرعات الأوتوماتيكي

طرق المحافظة على صندوق السرعات الأوتوماتيكي

فيما يلي أهم الخطوات الواجب اتباعها للمحافظة على صندوق السرعات الأوتوماتيكي:[٤]
التحقق من الزيت بانتظام: يكون فحص زيت ناقل السرعات في العديد من السيارات والشاحنات الخفيفة سهلاً كفحص زيت المحرك، ويحدث ذلك عندما يعمل المحرك وتكون السيارة ثابتة، ثم تسحب عصا القياس وتمسح ثم تدخل مرة أخرى يُنتظر لعدة ثوانٍ، ثم تسحب مجددًا ليظهر مستوى ولون الزيت بكل وضوح، وبناءً على هذه المعطيات يمكن معرفة ما إذا كان الزيت ناقصًا أو بحاجة لتغيير.
استخدم نوع الزيت الصحيح: يجب مراجعة دليل مالك السيارة أو الذهاب إلى مركز الصيانة المعتمد للسيارة لتحديد نوع زيت ناقل الحركة الصحيح الذي يجب استخدامه وموعد تغييره الذي يجب أن يكون من قبل مختصين.
تجنب تغيير التروس أثناء تحرك السيارة: يجب تتغير النسب في صندوق السرعات عندما تكون السيارة ثابتة، وخاصة من وضعية التروس إلى الترس الخلفي؛ لأن هذا سيتسبب بالضغط على ناقل الحركة مما يؤدي إلى مشكلة خطيرة.
عدم قيادة السيارة وهي باردة: تجنب تحريك السيارة قبل ضمان وصولها إلى درجة الحرارة المناسبة وخاصة في فصل الشتاء؛ لأن ذلك قد يعرّض المحرك وصندوق السرعات إلى عدة مشاكل.
تغيير فلتر الزيت بانتظام: يجب تغيير فلتر زيت صندوق السرعات بانتظام من الشركة المتخصصة، وهذا يختلف من سيارة إلى أخرى وخاصة السيارات القديمة، إذ أن السيارات الحديثة لا تحتوي على فلتر لزيت صندوق السرعات.
تجنب تحميل السيارة فوق طاقتها: يعد استخدام السيارة لسحب الأحمال الثقيلة وخاصة في درجات الحرارة العالية في فصل الصيف يعرضها للكثير من الضغط والجهد خاصة على المحرك وصندوق السرعات، وربما قد تحدث أضرار جرّاء هذه العملية.
الفحص الدوري لصندوق السرعات: وذلك بأخذها إلى أخصائي لفحصها بالكامل وخاصة المحرك ونظام نقل السرعات لتفادي أي مشكلات مستقبلية.

m2pack.biz