طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 2 من 4

طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 2 من 4

طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 2 من 4
طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 2 من 4

(أولا) العزيق :

يحتاج محصول بنجر السكر إلى 3 عزقات :

الأولى: و هى الخربشة و تتم بعد تكامل الإنبات لتثبيت البادرات و سد الشقوق.

الثانية : و تتم قبل الخف لإزالة الحشائش النباتية و خلخلة التربة حول النباتات لتسهيل عملية الخف و لتقليل الأضرار الميكانيكية على البادرات الناتجة عن العزيق.

الثتالثة : و تسمى الخرط أو الترديم و فيها يضم جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة لتصبح النباتات في منتصف الخط تماما، و كلما زادت كمية التراب حول النبات زاد حجم الجذر و نسبة السكر كما تحمى الجذور من آفات التربة، و تتم هذه العملية قبل تشابك أوراق النباتات في عمر 2-3 شهور.

(ثالثا) المقاومة الكيماوية للحشائش :

تستخدم مبيدات الحشائش الموصى بها لمكافحة الحشائش عريضة أو ضيقة الأوراق و منها ما يستعمل بعد الزراعة و قبل رية الزراعة مباشرة مثل الجولتكس بمعدل 2 لتر للفدان و منها ما يستعمل بعد الزراعة و ظهور البادرات مثل الفيوزيليد بمعدل 500سم3/فدان.

التسميد Fertilization

تختلف كمية الأسمدة المضافة باختلاف نوع التربة و خصوبتها و المحصول السابق كما يلى :

(أولا) التسميد النتروجينى :

يعتبر السماد الآزوتى هو العامل المحدد لإنتاجية محصول البنجر من الجذور ومن السكر و يوصى بإضافة 80-90 وحدة أزوت للفدان أى ما يعادل 5-5.5 شيكارة نترات أمونيا 33% أو 3.5-4 شكاير يوريا 46% أو مايعادلها.

و يضاف الازوت على دفعتين متساويتين الأولى بعد الخف مباشرة و الثانية بعد شهر من الأولى و يجب ألا يضاف السماد الازوتى بعد وصول النباتات إلى عمر 90 يوما.

m2pack.biz