طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 4 من 4

طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 4 من 4

طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 4 من 4
طرق زراعة محصول بنجر السكر فقرة 4 من 4

الري

رية الزراعة :

رية الزراعة هي الرية الوحيدة التي يجب أن تكون مشبعة على البارد بحيث تغطى مياه الري ظهر الخطوط و الأماكن المرتفعة من الأرض لضمان وصول المياه للبذور، مع ضرورة الصرف بعد شبع الأرض بالماء في نفس اليوم حتى لا يتأخر الإنبات و تتعفن البذور.

و للحفاظ على عدد الجور و التقاوي التي بها يراعى الآتى :

1-في اليوم التالي لريه الزراعة يجب نثر الطعم السام للحفار و الدودة القارضة.

2- يوزع الطعم السام للفئران على المراوي و القني و البتون و على نواتج الحفر المحيطة بالأرض و أماكن الجحور.

3- الترقيع Replanting حيث يزرع مشتل من الصواني الورقية على حافة الحقل فى نفس يوم الزراعة لتعويض الجور المفقودة من الأرض حتى عمر شهر و نصف من الزراعة.

و محصول بنجر السكر حساس جدا لمياه الري فزيادة مياه الري فى المرحل الأولى تؤدى إلى موت البادرات و فى المراحل المتأخرة تؤدى إلى تقزم النباتات و عفن الجذور و يحتاج محصول بنجر السكر عادة إلى 7-8 ريات (2500-3000 م3 للفدان طوال الموسم).

و من أهم العمليات التى تؤدى إلى إحكام الرى هى عملية تجهيز الأرض و تقطيع الخطوط بطول لا يزيد عن 8-10 امتار بحيث يتم الري بالحوال و أن يكون الري على الحامي و خاصة بعد تغطية الأوراق لسطح التربة حتى لا تتشبع الأرض بالمياه بدرجة كبيرة، و بذلك تتأثر البادرات أو الجذور، و قد وجد أن زيادة مياه الري في رية واحدة تقلل محصول الجذور و نسبة السكر.

و كلما كان الرى محكما و بدون إسراف كلما زاد معدل النمو و يجب فطام البنجر لفترة تصل إلى 30 يوما في بداية موسم الحصاد (فبراير و مارس) ولا تزيد عن 20 يوما خلال أشهر الربيع و الصيف، أما بالأراضي الجيرية و الكلسية فيجب الري قبل الحصاد ب4-5 أيام.

 

 

m2pack.biz