طرق لتعليم الأطفال كتابة الحروف الهجائية

طرق لتعليم الأطفال كتابة الحروف الهجائية

طرق لتعليم الأطفال كتابة الحروف الهجائية

صنع كتاب الحروف الأبجدية: الطلب من الطفل المشاركة في صنع كتاب الحروف من الورق الملون والمقوى، بحيث تقص الحروف من المجلات أو الجرائد بشكل جذاب للطفل، أو يمكن أن تصنع الحروف من كرتون مقوى ملون، شرط أن يكون لون الحرف مختلفًا عن لون الصفحة التي سيلصق عليها، ثم تلصق الحروف على ظهر الورق الملون وتجمع على هيئة كتاب، وتترك صفحات فارغة لتكرار كتابة الأحرف عليها.
اللعب مع الأطفال لعبة الحروف الهجائية: عند قيادة السيارة أو أثناء الذهاب إلى مكان ما يجب استغلال الفرصة والتحدث مع الطفل وتعليمه الحروف الأبجدية مثل الطلب من الطفل إيجاد حرف “ب” على لوحات المحلات أو السيارات أو غيرها، ثم يكتبها بالهواء كما رآها.
الغناء مع الطفل أغنية الحروف الهجائية: عند الاستيقاظ من النوم أو في أوقات الفراغ، أو أثناء تنظيف المنزل يفضل تكرار غناء الحروف الأبجدية مع الطفل بصوت عالٍ، أو يمكن الاستماع مع الطفل إلى أغنية الحروف الأبجدية وتكرارها، حيث يساعد ذلك الطفل على تذكرها وحفظها.
4. صنع الحلويات بشكل الحروف الهجائية: صنع الحلويات التي تلفت انتباه الطفل مثل الكب كيك والكوكيز أو كيك الشوكولاته على شكل حروف، بحيث تزين الحلويات باستخدام عجينة السكر للتمكن من تشكيل العجين على هيئة الحروف، أو باستخدام سائل الشوكولاته أو الفراولة أو الفانيلا أو الكريمة الحلوة لتشكيل الحروف الأبجدية على وجه الحلويات، ويمكن طلب المساعدة من الطفل خلال إعدادها مع نطقها بصوت مرتفع ومتكرر وجعله يكتبها بالكريما، وجعل الطفل يطلب من الأم الحلويات بمسمى الحرف وليس بمسمى نوع الحلوى.
قراءة كتب الحروف الهجائية: شراء الكتب التي تحتوي على الحروف الأبجدية مع الطفل قراءتها مع الطفل وجعله يعيد قراءتها بعد الأم، ويعيد تكرارها مرارًا وتكرارًا حتى يحفظها مع الكتابة، أو جعله يشير إلى الحرف الذي يُقرأ في الفقرة أو الصفحة الموجودة.

m2pack.biz