طرق لتنظيف حوض الأسماك

طرق لتنظيف حوض الأسماك

طرق لتنظيف حوض الأسماك

يجبُ على الشّخص أن يلقي نظرةً على حوض السّمك وشكله قبل البدء في تنظيفه على حجم حوض السّمك، صغير أو متوسط أو كبير الحجم كذلك الانتباه إلى درجة حرارة الماء المناسبة للأسماك.
يجب على الشّحص أن يقومَ بتحضير المُعدات والمستحضرات اللازمة للتّنظيف في وقت سابق قبل البدء في التّنظيف وأهمّ هذه المعدات ما يلي: مكيف ماء.
وعاء خاص للتنظيف.
حوض سمك مؤقت وبديل للحوض الذي سوف يُنظف.
دلو كبير يتّسع للمياه غير النّظيفة.
ملح الحوض.
سيفون ماء.
شبكة صيد.
سمك صافٍ.
ملح الحوض.
يجب على الشّخص فصلُ التيار الكهربائي عن حوض السّمك قبل البدء بعملية التّنظيف لتجنب المخاطر والأضرار، وتوفير مصدر ضوء مناسب للقيام بتنظيف الحوض.
هذه الخطوة تتضمّن إزالة جميع الزّخارف والمناظر التّجميلية الموجودة في الحوض، مع ضرورة الحرص على عدم إلحاق أي أذى بالأسماك، وبعد إزالة هذه الدّيكورات يجري إزالة الأسماك والماء الموجود بالحوض ووضعه في الحوض البديل الذي جُلِبَ سابقًا، أي نقل الأسماك والماء من الحوض الأصلي إلى الحوض المؤقّت، ومن الضّروري أن يستخدم َالشخص مياهَ الحوض القديمة في تعبئة الحوض البديل حتى يتوفّر للسّمك الجهد البيئي.
من الضرري استخدام محارم ورقية لتنظيف ومسح الزّجاج، والحرص على عدم استعمال أيِّ مستحضرات كيميائية في التّنظيف لتفادي أيّ أضرار من الممكن أن تلحق بالأسماك، بعد إتمام تنظيف الزّجاج جيدًا، لا بد من تنظيف المناظر والزّخارف باستخدام محلول الملح الذي يزيل الأوساخ والرّواسب عنها لكي تُرجّعَ مرةً أخرى للحوض.
بعد القيام بجميع الخطوات السابقة يجري تعبئة حوض الأسماك بالماء من جديد، مع مراعاة ضرورة مراعاة أن تكون الماء بدرجة حرارة مناسبة للأسماك.
بعد وضع الماء يجب على الشّخص أن يقوم بوضع المكيف وتوصيله بالتّيار الكهربائي، ثم إضافة المحلول الملحي والبلسم، وتركه شغال لمدة ثلث ساعة لحين التأكد من انتشاره، ثم القيام بنقل الأسماك من الحوض المؤقت إلى الحوض الأصلي.

m2pack.biz