طريقة دهان الأبواب الخشبية

طريقة دهان الأبواب الخشبية

طريقة دهان الأبواب الخشبية

وضع البطانة: هي طبقة تُضاف غالبًا قبل وضع المعجون، وذلك بهدف ضمان حماية الباب من التلف والجروح، وعادة ما يكون هناك نوعان من المواد التي تتضمنها البطانة، النوع الأول خليط مكون من زيت نفطي مضاف إليه مادة اسبيداج، والنوع الثاني زيت من النفط مضاف إليه لاكيه ويفضل أن يكون من النوع غير اللامع، إذ يعتبر أفضل الأصناف، وبالتأكيد تتوفر أصناف كثيرة من هذه المواد تختلف باختلاف الشركات المصنعة، وعند وضع البطانة يجب على الشخص اتباع الخطوات التالية: إحضار فرشاة ورول (حجم صغير) نظيفين وليس عليهما أي آثار متبقية من عملية دهان سابقة.
شراء علبة من اللاكيه وأخرى من التنر، وخلطهما معًا، ويجب الأخد بعين الاعتبار أن كل باب يحتاج إلى نصف كيلو من البطانة.
استخدام الفرشاة لدهن الزوايا والأجزاء الدقيقة والصغيرة من الباب ثم استخدام الرول لدهن تكملة الباب.
المحافظة على بقاء البطانة في حالة ليونة من خلال إضافة قليل من التنر كلما لزم الأمر واشتدّ الخليط، والاستمرار في تحريكه جيدًا حتى يصبح متجانسًا مع الخليط.
وضع المعجون: هناك نوع معين يُستخدم لدهان الأخشاب القديمة يتكون من المواد التالية الزنك وزيت نفطي واللاكيه غير اللامع، إذ يتكون خليط المعجون من خلال دمج المواد السابقة معًا والاستمرار في خلطها جيدًا لحين يصبح الخليط متماسكًا ويشبه المعجون، ثم يجب توزيع المعجون على الباب المرغوب في طلائه وتجديد لونه باستخدام المعدات الخاصة لذلك، التي تشبه السكين من ناحية الشكل ولكنها غير حادة.
تقشيرالخشب: تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات دهان الأبواب الخشبية فهي خطوة دقيقة جدًا وتتطلب مزيدًا من الحذر لتفادي التسبب بأي خدوش في الباب. ومن الجدير ذكره أن الباب الواحد يحتاج إلى متر من ورق الزجاج ويفضل أن يكون من نوع درجة 100 وليس أكثر لضمان عدم إلحاق أي ضرر بالباب.
مرحلة الطلاء: تقسم هذه الخطوة إلى ثلاث مراحل كالآتي: إعادة طلاء البطانة للمرة الثانية، ولكن بطريقة أخرى تختلف عن البطانة الأولى، إذ تتكون في المرة الثانية من لاكيه غير لامع والمقصود به غشاء رقيق عازل، يُستخدم لتغطية الأخشاب والمعادن ويُصنع من مركَّبات السليلوز والصمغ، ويدمج مع قليل من المادة اللامعة، ثم يدهن به الباب الخشبي باستخدام الرول والفرشاة.
الطلاء االرييسي وهو عبارة عن إضافة المادة الملونة للأخشاب وتكون بالدرجة التي يرغب الشخص في طلاء الباب بها، ويدهن بالفرشاة، ويستطيع الشخص تكرار مرات الطلاء لحين الوصول إلى درجة اللون المناسب.
الخطوة الآخيرة إضافة الطبقة النهائية، وهي الطبقة اللامعة وبالتأكيد يكون ذلك بعد مرور وقت على طلاء الطبقة الماضية وجفافها.

m2pack.biz