طريقة عمل الخبز الفرنسي

طريقة عمل الخبز الفرنسي

طريقة عمل الخبز الفرنسي

المقادير والمكونات
ثمانية أكواب طحين أبيض منخول.
أربعة أكواب ماء فاتر.
أربعة عشرة غراماً من الخميرة الفورية.
ملعقة صغيرة خل أحمر.
رشة ملح.
كوبان ماء مذاب فيهما ملعقتان صغيرتان من الملح.
أربع ملاعق كبيرة من بذور السمسم.
ملعقتان كبيرتان من حبة البركة “اختياري”.
طريقة التحضير
نضع الطحين، والخميرة الفورية والخل الاحمر ورشة الملح في العجانة الكهربائية، وذلك على سرعةٍ بطيئةٍ، ونبدأ بإضافة الماء بشكلٍ تدريجي، حتى يتكون لدينا عجينة مطاطية القوام.
نرش قليلاً من الطحين على السطح الذي نريد أن نفرد العجينة عليه كي لا تلصق.
نعجن العجينة وندلكها باليد جيداً لمدة عشر دقائق، ونجعلها على شكل كرة، ونضعها في وعاء ونغطيها لمدة ساعتين ونضعها في مكانٍ دافئ، حتى تتخمر ويزداد حجمها إلى الضعف.
نعجن العجينة باليد لمدة خمس دقائق، ومن ثم نقسمها غلى عشر كراتٍ متساويةٍ في الحجم.
نفرد كل كرة على شكل رول طويل، بحيث يكون قطر الرول حوالي 3 سم، وطول 40 سم، ومن ثم نرتب ارغفة العجين في صينية الخبيز، بعد أن نغطيها بورق الزبدة.
نستخدم السكين لعمل بعض الشقوق والشرحات العرضية على سطح عجينة الأرغفة التي شكلناها، بحيث تكون الشرحات على مسافاتٍ متباعدةٍ، وندهن وجه جميع الأرغفة بالماء المالح قبل أن نضعها في الفرن، ونرش عليها بذور السمسم، وحبة البركة، ونتركها ساعة إضافية لتتخمر مرةً اخرى.
ندخل صينية الأرغفة إلى الفرن حتى تتحمر، ويجب أن يكون الفرن ساخناً على درجة حرارة 220 درجة مئوية، بحيث نخبزها لمدة خمسة وعشرين دقيقة من الأسفل، ونخرجها من الفرن لمدة عشر دقائق، ومن ثم نعيد دهن سطحها بالماء المملح ونعيدها غلى الفرن كي تتحمر وتصبح ناضجة وتُقدم للأكل، وصحتين وعافية.

m2pack.biz