طريقة عمل المعروك

طريقة عمل المعروك

طريقة عمل المعروك

يعتبر المعروك من أنواع الخبز المنتشرة في أغلب البلاد، و يتميز خبر المعروك الذي يشتهر في أغلب البلاد العربية و التركية بامتزاج نكهات اليانسون و المحلب و الشومر التي تضيف نكهة رائعة للمعروك، و يصنع من عجينة مخمرة مسبقا و تترك لمدة ساعة تقريبا، وهذا ما يميزه و يجعل من عجينته مذاقا مختلفا، كما يمكنك حشو المعروك بالشوكولاتة أو كريم باستري و تناولها في وجبة الصباح مع كوب من الشاي. ويعد خبز المَعروك من أنواع الخبز التي تقدم في وجبات الطعام، كما يمكنك تقديمه مع كوب من الشاي، و سنقدم لك طريقة صنع المعروك السوري و كل ما عليكي القيام به هو اتباع مقادير المعروك و خطواته لتحصلي على خبز المَعروك الشهي.
مقادير المعروك
ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية.
ثلثا كوب من السكر الأبيض.
كوب كبير و نصف الكوب من الحليب السائل.
4 أكواب كبيرة من الدقيق الأبيض.
ربع كوب كبير من الزيت النباتي.
ملعقة كبيرة من الزبدة اللينة.
نصف كوب كبير من الحليب البودرة.
نصف ملعقة كبيرة من البيكنج باودر.
ربع ملعقة صغيرة من اليانسون المطحون بودرة.
ربع ملعقة صغيرة من الشومر مطحون.
نصف ملعقة صغيرة من المحلب الشامي مطحون.
ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا.
ربع ملعقة صغيرة من الملح الناعم.
مقادير للتزيين:
صفار بيضة مخفوق.
ملعقة كبيرة من النسكافيه.
3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.
ربع كوب صغير من السمسم الأبيض.
ربع كوب صغير من حبة البركة.
مقادير العسل للتزين:
ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
ربع كوب من السكر.
ربع كوب من الماء.
طريقة تحضير المعروك
لتحضير الخميرة ضعي نصف كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتان من السكر و ملعقتان من الخميرة و أضيفي نصف كوب من الدقيق و حركي المزيج جيدا.
ضعي الخميرة في مكان دافئ و اتركيها لمدة ساعة أو أثر حتى يتضاعف حجمها و تمتلئ بالفقاعات.
ضعي الدقيق في وعاء عميق و أضيفي إليه الزبدة و الزيت النباتي و افركي الدقيق بخليط الزبدة حتى يندمجا معا ثم أضيفي السكر و الحليب البودرة مع التحريك.
أضيفي البيكنج باودر مع ربع ملعقة من اليانسون و الشومر و الملح و الفانيليا و المحلب و أفركي الدقيق مع المكونات جيدا حتى تمتزج معا.
أضيفي الخميرة المخمرة في وسط خليط الدقيق ثم اعجنيها مع الدقيق و اتركيها جانبا في نفس الوعاء.
أضيفي الحليب السائل الدافئ بالتدريج مع الاستمرار بالعجن ثم أعجني العجينة مع الخميرة و استمري بالعجن حتى تصبح العجينة لينة و طرية نوعا ما و اعجنيها لمدة 10 دقائق تقريبا.
يمكنك إضافة المزيد من الحليب السائل فكلما كانت العجينة لينة و طرية كانت أفضل ثم عطي العجينة وضعيها في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها.
قطعي العجينة إلى أقراص ثم شكلي منها أشكال حسب الرغبة أو يمكنك فرد العجينة على شكل أرغفة و ضعيها في صينية الفرن مدهونة بالزيت ثم اتركيها لمدة ربع ساعة أو أكثر حتى تخمر.
ضعي صفار البيضة مع النسكافيه مع إضافة الزيت النباتي و اخلطيهم جيدا ثم أدهني أرغفة المعروك بالمزيج ثم رشي السمسم الأبيض و حبة البركة على الوجه.
ضعي صينية المعروك في الفرن الحامي و اتركيه بدرجة حرارة متوسطة، لمدة 10 دقائق تقريبا ثم حمريه من الأعلى حتى يصبح لونه ذهبيا.
ضعي السكر و الماء في وعاء على النار و اتركيه حتى يغلي لمدة 5 دقائق ثم أضيفي العسل واتركيه يغلي لمدة دقيقة.
طريقة تقديم المعروك
أدهني وجه المعروك بشراب العسل.
اتركيه حتى يبرد و قدميه.

m2pack.biz