طفلي يصر على ارتداء ملابس غير ملائمة ماذا أفعل؟

طفلي يصر على ارتداء ملابس غير ملائمة: ماذا أفعل؟

طفلي يصر على ارتداء ملابس غير ملائمة ماذا أفعل؟

يكبر أطفالنا سريعًا، ويفاجئوننا بحركات جديدة وتطورات مثيرة يومًا بعد يوم، فبعد أن كان صغيركِ لا يستطيع فعل أي شيء سوى البكاء والرضاعة، يكبر ويبدأ في التعبير عن آرائه ورغباته بطرق مختلفة، وتظهر ملامح شخصيته في اختياراته، ويبدي رغبته في اختيار طعامه وألعابه وملابسه، ولكن في بعض الحالات قد يصر الطفل على ارتداء ملابس غير ملائمة، فما العمل حينها؟ هذا ما نقدمه لكِ في السطور التالية.
ماذا أفعل إذا أصر طفلي على ارتداء ملابس غير ملائمة؟
الجانب الجيد في الأمر أن طفلكِ الآن قد أصبح له شخصية مستقلة ويريد إبداء رأيه في أموره الخاصة، وعلى الجانب الآخر عليكِ التحلي بالصبر والحكمة والهدوء، لكي تتمكني من التعامل مع اختياراته غير الملائمة بشكل صحيح.
في حالة اختيار طفلكِ ملابس غير ملائمة تمامًا ولا يمكن الخروج بها مثل اختيار ملابس غير مناسبة لحالة الطقس، أو ملابس النوم مثلًا، فعليكِ التحدث معه وشرح سبب عدم ملاءمة الملابس للخروج، فانزلي على ركبتيكِ في مستوى طفلكِ، وانظري إليه بحب وحدثيه عن الفرق بين ملابس النوم وملابس الخروج، وملابس الصيف وملابس الشتاء، وأن لكل مكان ملابس تناسبه، وقدمي له طقمين مناسبين ليختار منهما ما يرتديه.
في كثير من الحالات، لا يقتنع الطفل ويصر على ارتداء ملابس غير ملائمة، وفي هذه الحالة، عليكِ الاستماع إليه ومعرفة سبب رغبته في التمسك بارتداء هذه القطعة تحديدًا، لكي تتمكني من تقديم بدائل وحلول مناسبة له، وعليكِ التصرف بذكاء، لتحفيزه على ارتداء الملابس المناسبة، مثل أن تقولي له إنكِ سترتدين ملابس صفراء اللون، فما رأيك أن ترتدي قميصك الأصفر الرائع ونلتقط بعض الصور معًا ونحن نرتدي اللون نفسه؟ وهكذا.. ابتكري طرقًا جديدة، لتشجيعه على ارتداء الملابس المناسبة دون إجبار.
ومن الضروري، أن تمنحي طفلكِ مساحة جيدة لاختيار ملابسه بنفسه، ولا تمنعيه من ارتداء ملابس اختارها بنفسه لمجرد أنكِ تريدينه أن يرتدي ملابس أخرى أكثر أناقة مثلًا، فلا مانع من أن يرتدي القميص نفسه بشكل متكرر عند ذهابه إلى الحضانة، أو يختار ملابس بألوان داكنة لا تروق لكِ، ففي النهاية هذا ذوقه الخاص، فدعيه يختار ويجرب ومع الوقت سيتطور إدراكه ويتمكن من معرفة ما يناسبه وما لا يناسبه.
نصائح لتعليم الطفل كيفية اختيار الملابس المناسبة
علميه الفارق بين كل نوع من أنواع الملابس: في أثناء تغيير طفلكِ ملابسه، اشرحي له لماذا نرتدي الملابس القطنية المريحة في المنزل، والملابس الرياضية في النادي، والملابس الأنيقة في الخروجات، وحدثيه عن أهمية اختيار الملابس المناسبة للمكان المناسب.
اصطحبيه للتسوق: من المهم في هذه المرحلة أن تصطحبي طفلكِ إلى المتجر لاختيار الملابس التي ستشترينها له، بعد أن تتفقي معه قبل الذهاب إلى المتجر على عدد القطع التي ستشترينها له، وعلى نوعية الملابس إذا كانت للبيت أو الخروج، وساعديه في الاختيار عن طريق تقديم النصائح دون إجباره على اختيار قطعة معينة.
قدمي له بدائل مناسبة: يريد طفلكِ أن يشعر بأنه يختار ويقرر، لذا قدمي له بدائل مناسبة ليختار منها ما يعجبه.
اتفقي معه مسبقًا: الاتفاق المسبق يوفر عليكِ الكثير من الوقت، فمثلًا دعي طفلكِ يختار ملابسه التي سيرتديها في صباح اليوم التالي منذ الليلة السابقة، لتوفري على نفسكِ الوقت المهدور في الصباح حول الملابس التي سيرتديها.
وأخيرًا، ليس هناك أروع من مشاهدة صغيركِ يكبر ويعبر عن آرائه واختياراته، فاتركيه يختار ملابسه بنفسه، واتبعي معه النصائح السابقة عند إصراره على ارتداء ملابس غير ملائمة، واستمتعي بمشاهدة ملامح شخصيته الفريدة وهي تظهر وتتطور.

m2pack.biz