طلاء شرائط وأنابيب الفولاذ Oonduit and strip plating

طلاء شرائط وأنابيب الفولاذ Oonduit and strip plating:

طلاء شرائط وأنابيب الفولاذ oonduit and strip plating doc image1

يستخدم سيانيد الزنك من أجل طلاء شرائط وأنابيب الفولاذ بكثرة، ويمكن تأمين كفاءة طلاء عالية بنسبة %95-90 عند كثافة تيار (10-18am/dm2) وذلك بواسطة زيادة محتوى المعدن في الحوض، وتخفيف معدل السيانيد إلى الزنك، ثم التشغيل في مجال درجة حرارة °c 60-40.

(قارن تراكيب الحوض المتعلقة بواسطة المنطقة c في الشكل 15 وتراكيب الحوض في الجدول (ص69)).

يتم تحريك الأنابيب الفولاذية الطويلة (10 أقدام) وقطر 2-0.5 أنش بوسائل ميكانيكية ضمن أحواض الطلاء وتطلى بسماكة 1mil.

شروط التشغيل:

إن أهم العوامل المعقدة في أحواض طلاء سيانيد الزنك هي درجة الحرارة وكثافة التيار.

1-    درجة الحرارة: تعمل أحواض طلاء سيانيد الزنك في مجال حراري °c 35-20 من أجل طلاء في البرميل الدوار والطلاء على الحامل (الساكن)، أما درجة الحرارة بالنسبة لأحواض طلاء الأنابيب والشرائط الفولاذية فهي °c 60-40 (انظر الشكل 16)، تختلف نسبة سيانيد الصوديوم إلى الزنك لأجل عمل أمثل لطلاء البرميل الدوار والطلاء الساكن على حامل، مع اختلاف درجة الحرارة والحدود المفضلة هي كما يلي:

Na/CN/Zn درجة الحرارة
0.7 – 2.8 °c 25
2.8 – 2.9 °c 30
2.9 – 3 °c 25
3 – 3.1 °c 40

2-    كثافة التيار: يظهر من الشكل البياني في (شكل 17) أن كفاءة الكاثود تقرب من %100 عند كثافة تيار منخفضة. تكون كثافة التيار النموذجية لطلاء البرميل (0.2-1amp/dm2)، والطلاء الناتج باهت وحبيبي المظهر، ولذلك من الضروري استخدام عوامل الإضافة لإنتاج ترسيب لماع.

بالنسبة لأحواض الطلاء الساكنة لأغراض تزيينية، فإنها تعمل عند نسبة عالية من سيانيد صوديوم/ الزنك، وكثافة تيار متوسطة (3-6amp/dm2). تنخفض كفاءة الكاثود بشكل سريع مع ارتفاع كثافة التيار من (3-6amp/dm2)، كما هو واضح بالمنحنى البياني شكل 17 من أجل نسبة سيانيد صوديوم/ زنك مساوية إلى 2.75/1.

3-    التحريك (الإثارة): يتم تأمين الإثارة في طلاء البرميل بتدوير البرميل، وذلك من أجل الحصول على توزع جيد للمعدن.

4-    الترشيح: يتم إنتاج ترسيب عالي النوعية بحدود سماكة (0.1-0.5mil) من دون ترشيح، ولكن يتم ترشيح محاليل الأحواض التي تعمل عند كثافة تيار عالية نسبياً لأجل طلاء ثقيل ناعم، وذلك لتجنب الخشونة الناتجة عن جزيئات الأنود.

التحكم والسيطرة في أحواض طلاء سيانيد زنك:

إن أهم عامل في هذه الأحواض هو نسبة سيانيد الصوديوم إلى معدن الزنك، وهذه النسبة يجب ضبطها بشكل صحيح. في الحقيقة تختلف هذه النسبة باختلاف درجة الحرارة، ونموذج طريقة الطلاء كأن تكون طلاء في البرميل الدوار، أو طلاء شرائط وأنابيب الفولاذ..إلخ، وهذه النسبة مهمة بسبب تأثيرها في لمعان الطلاء وفي كفاءة الكاثود وسريان التيار. يزداد أحياناً تركيز الزنك بسبب الانحلال الكيميائي للأنود، ولذلك يتم نزع الأنودات في حالة إيقاف التشغيل لمدة عدة أيام، وعند ضبط تركيز الزنك يتم ضبط نسبة سيانيد الصوديوم/ الزنك بالإضافة الدورية لسيانيد الصوديوم.

 

m2pack.biz