عرج الرجل التأرجحي Swinging leg lameness

عرج الرجل التأرجحي Swinging leg lameness

عرج الرجل التأرجحي swinging leg lameness
عرج الرجل التأرجحي swinging leg lameness

 

  • ويمكن ملاحظته أثناء سير الحصان وسببه يكون إصابات المفاصل أو العضلات أو الأوتار أو الأربطة (joint capsule, muscles or tendons).
  • عرج مشترك Mixed leg lameness ويشمل السابقين.

الفحص المبدئي للعرج:

أولًا: تحديد نوع العرج لمعرفة المصدر الرئيسي للعرج.

ثانيًا: ملاحظة الحصان قبل أن يمشي ربما يكون السبب روماتيزم عضلي أو عرج خلفي أو عرق الأنس String halt أو Upward fixation of patella وهذا ممكن يزول بعد تمشية الحصان بوقت قصير وبالتالي لابد أن نؤكد التشخيص الصحيح.

(صورة)

  1. عرج خلفي
  2. عرق الأنس

(صورة)

  1. مفصل الفخذ
  2. الفخذ
  3. الرضفة
  4. راض الرضفة الداخلي
  5. قطع الوتر
  6. بروز القصبة
  7. القصب
  8. الشظية

9., 10. أربطة الرضفة الجانبية والوسطي

  1. خلع المفصل الجانبي من الرضفة
  2. عرق الأنس (يجر بمقدمة الحافر على الأرض في بداية المشي)

ثالثًا: معرفة تاريخ ومدة الحالة والعرج وتاريخ الحالة بالتفصيل خصوصًا:

(1) إذا وجد عرج في قدم الحصان الأمامية لابد من فحص القدم الأمامية المقابلة وفحص القدم الخلفية من نفس الجنب لأنه عندما يكون السبب مثلًا في القائمة الأمامية يمين يحمل الحصان علي القدم الأمامية شمال, ولو العرج في القدم الخلفية شمال الحصان يحمل على الأمامية شمال وهو ما نسميه العرج التعويضي Complementary lameness.

(2) في القائمة نفسها لو الحصان يحمل على الكعب Heel ربما يرجع السبب إلى القرص الزروقي Navicular dis وذلك لأن الحصان يضطر إلى أن يخفف الألم يقف على طرف الحافر Toe ويؤخذ فترة يحمل عليه فيسبب كدمات أخمص الحافر Bruised sole وآلام في القرص الزورقي بالكعب ولهذا يحاول الحيوان أن يحمل جسمه على الكعب مرة أخري.

رابعًا: سؤال صاحب الحالة هل الحصان جاء من مشوار بعيد أو من مشوار قريب؟ وهل كان سريعًا أم بطيئًا؟ ولو كان الجواب بنعم نفحص الSuspensory ligament flexor tendons & seasamoid bones, فحصًا دقيقًا لأنها أكثر أماكن بتتأثر بأقل تغيير في توازن الحصان (توزيع وزن الجسم على القوائم) وأثناء السير بسرعات عالية وبالتالي الدخول في نفس المشكلة أثناء التشخيص وحدوث مضاعفات.

 

m2pack.biz