علامات الذكاء لدى الأطفال بعد سن العامين

علامات الذكاء لدى الأطفال بعد سن العامين

علامات الذكاء لدى الأطفال بعد سن العامين

الفضول
فنجد أن الطفل الذكي يكون لديه فضول طوال الوقت للتعرف على الأشياء من حوله، ولا يكتفي بما يخبره به الآخرون بل إنه يسعى للاستكشاف والبحث عن معلومات أكثر، ونلاحظ هذا على الأخص لدى الأطفال الأكبر من أربعة سنوات، فيعتبر الفضول من أهم علامات الذكاء لدى الأطفال .
طرح الكثير من الأسئلة
من أهم علامات الذكاء لدى الأطفال هو قيامه بتوجيه الأسئلة باستمرار، حتى أن الأم لا تكاد تكون قادرة على ملاحقة الأسئلة المتتالية التي يوجهها لها الطفل، فبمجرد قيامها بالإجابة عن تساؤل الطفل سرعان ما يلاحقها بسؤال آخر غيره، فهو دائما لديه رغبة في المعرفة.
القدرة على تقليد الآخرين
يعتبر قيام الطفل بتقليد الأكبر منه في حركاتهم بشكل لا إرادي علامة واضحة تدل على ذكاء هذا الطفل، كما أن الطفل الذكي يحب اللعب مع أطفال أكبر منه سنا ولا يميل لمن هم أصغر منه أو في مثل عمره.
قوة الملاحظة
فالطفل الذي يتميز بقوة الملاحظة الشديدة يكون لديه نسبة ذكاء مرتفعة عن غيره، فهو يمكنه ملاحظة التغير في تعبيرات وجوه الآخرين ونبرة صوتهم، فيمكنه التنبؤ بأن الشخص الذي أمامه حزين أو سعيد، كما أنه يقوم بتوجيه الأسئلة الدقيقة والتي تدل على قوة ملاحظته لأدق الأمور، بالإضافة إلى انجذابه الدائم للألوان الملفتة للنظر ورغبته في اللعب بها، وعلاوة على ذلك فإنه يستطيع التمييز بين المواقف المضحكة والمخيفة وخاصة في الخمس سنوات الأولى من عمره.
قلة النوم
يعد من أغرب العلامات التي تدل على ذكاء الطفل، أما العلاقة بين قلة النوم وذكاء الطفل هي أن الطفل الذكي لا يحب النوم كثيرا فهو دائما في حالة نشاط ويقظة.
الرغبة في الاستقلال
يميل الطفل الذكي إلى حب العمل بمفرده والاستقلال عن الآخرين ورفض مشاركة الآخرين له في ألعابه وممتلكاته، كما أنه يرفض الإذعان المستمر لطلبات الوالدين ويحاول التشبث برأيه طوال الوقت، والطفل الذكي لديه حضور ملفت ويكون مميزا وسط مجموعة من الأطفال، كما أنه في السنوات الخمس الأولى من عمره يكون لديه القدرة على الدفاع عن نفسه وأخذ حقه بنفسه إذا تعرض للاعتداء من الآخرين.
سرعة الفهم والحفظ والإدراك
فالطفل الذي يتميز بنسبة ذكاء مرتفعة يمكنه حفظ المعلومات وفهمها بسرعة أفضل من الأطفال الآخرين الأقل منه ذكاء، وكذلك فإنه طفل كثير الكلام دون كلل أو ملل ويحاول تقليد كلام الكبار وأفعالهم وخصوصا في السنوات الثلاث الأولى، وتظهر القدرة الحركية لدى هذا الطفل مبكرا فنجده يستطيع القيام بعمل الكثير من الحركات الرياضية.
اختبارات ذكاء الأطفال
بجانب علامات الذكاء لدى الأطفال التي يمكن ملاحظتها فإنه يوجد العديد من اختبارات الذكاء العلمية التي يمكن الاعتماد عليها في الكشف عن معدل ذكاء الأطفال، كما يمكن عن طريق هذه الاختبارات التعرف على معدل نمو الطفل الفكري والإدراكي والمعرفي، ويطلق على هذه الاختبارات اسم IQ tests أي اختبارات الذكاء، ففي هذه الاختبارات يمكن قياس مدى ذكاء الطفل بالنسبة لسنه، ويوجد نوعان من هذه الاختبارات الأول هو الاختبارات المستخدمة لقياس معدل الذكاء الفكري والإدراكي، والثاني هو لقياس معدل الذكاء العاطفي الذي يتمتع به الطفل.

m2pack.biz