علامة جسم الصفحة

 علامة جسم الصفحة <body>

علامة جسم الصفحة
علامة جسم الصفحة

علامة </body> <body> تحتوي بين حديها على كل المكونات التي تظهر في صفحة الويب من نصوص وصور وجداول وملفات ميديا، فكل المحتويات التي تظهر في صفحة الويب توضع بين حدي العلامة.

أما بداخل العلامة < ……… body> ذاتها فتوضع القيم التي تحدد خواص المستند، مثل لون خلفية المستند، والهامش الأعلى والأسفل والأيسر والأيمن الذي يفصل محتويات المستند عن حواف المستند، كما يكتب في داخل العلامة أيضا نوع الخط الأساسي، ولون الخط الأساسي في المستند.

والخاصية bgcolor، هي من خواص علامة <body>، والتي توضع بداخلها، وهذه الخاصية هي المسئولة عن لون خلفية المستند.

وتكتب قيمة اللون إما بالنظام السداسي عشري، كما يلي #ffffff، أو تكتب باسم اللون بين مجموعة من الألوان تتكون من ستة عشر لون يستطيع المتصفح التعرف عليها من أسمائها مثل اللون الأبيض white، والأسود black، والأزرق blue والأصفر yellow وغيرها.

وتحدد قيمة الخاصية color باستخدام النظام السداسي عشري عن طريق ستة أرقام تبدأ بالصفر وتنتهي بحرف f، حيث تمثل الأرقام من صفر إلى 9 العشرة أرقام الأولي من النظام السداسي عشري، ويرمز للرقم 11 بالحرف الأبجدي a، والرقم 12 بالحرف الأبجدي b، والرقم 13 بالحرف الأبجدي c، والرقم 14 بالحرف الأبجدي d، والرقم 15 بالحرف الأبجدي e، والرقم 16 والأخير يرمز له بالحرف الأبجدي f.

والستة أرقام المكون منها اللون في النظام السداسي عشر تتكون من ثلاثة أزواج من الأرقام، يمثل كل زوج منها أحد الألوان الأساسية، وهي من اليسار إلى اليمين الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue، وهي تتبع نظام الألوان RGB، والذي يمثل الثلاثة أحرف الأولي من أسماء الألوان الأساسية الثلاثة الأحمر والأخضر والأزرق.

ووفقا لنظام الألوان RGB فإن أي لون عبارة عن مزيج من الألوان الثلاثة، الأحمر، والأزرق، والأخضر، وتتحدد درجة اللون علی حسب زوج الأرقام السداسي عشري الممثل لهذا اللون، فكلما زاد هذا الرقم كلما زادت درجة اللون، وكلما قل هذا الرقم كلما قلت درجة اللون، فمثلاً اللون الأحمر والمخصص له زوج الأرقام الموجودة إلى اليسار والمقابلة لحرف R في كلمة RGB تكون قيمته بالنظام السداسي عشري هي #ff0000، لاحظ أن قيمة اللون الأحمر في تركيبة اللون الموجود في الكود هي أعلي قيمة في النظام السداسي عشري، وهي f، والتي تقابل الرقم 16، وقيمة اللون الأخضر في الكود السابق هي صفر وقيمة اللون الأزرق هي صفر، وبالتالي يعطي الكود السابق اللون الأحمر الخالص، أما اللون الأخضر الخالص فيكون الكود الخاص به في النظام السداسي عشري كما يلي #00ff00، حيث يقابل كل من اللون الأحمر واللون الأزرق أصفار إما اللون الأخضر فيقابله الرقم ff، وهكذا تكون قيمة اللون الأزرق الخالص هي #0000ff، حيث أعطيت القيمة صفر لكل من اللون الأحمر واللون الأخضر، وأعطيت القيمة ff وهي القيمة التي تعبر عن أغمق لون.

وبهذه الطريقة تستطيع عن طريق الكود الخاص باللون تركيب أي مزيج من الألوان فعلى سبيل المثال الكود التالي #1133ff يعطي لون رمادي مائل للون الأخضر، الكود التالي يعطي اللون البنفسجي #ff00ff، والكود التالي #01006a يعطي لون سماوي فاتح.

ولكن ماذا عن اللون الأبيض والأسود في نظام ألوان RGB؟ وللإجابة على هذا التساؤل ببساطة هو أن اللون الأسود هو عدم وجود ألوان تماما، وبالتالي يكون الكود الخاص به في النظام السداسي عشري هو ثلاثة أزواج من الأصفار أي ستة أصفار كما يلي #000000، أما اللون الأبيض فالكود الخاص به هو عبارة عن أقتم درجة من الألوان الثلاثة، ويكون الكود الخاص به هو ثلاثة أزواج من حرف f كما يلي ffffff#.

وبهذه الطريقة يتم تحديد الألوان في لغة HTML، ولاحظ علامة الشباك #، والتي توضع دائما على يسار اللون، والتي تستخدم لتعريف المتصفح أن هذا عبارة عن كود خاص بتحديد اللون، ويمكن تجاهل هذه العلامة غير أنه يفضل كتابتها على يسار كود اللون، لأن هناك بعض المتصفحات لا تستطيع التعرف على كود الألوان بدون وجود هذه العلامة.

وعلى ذلك في حالة ما إذا أردت أن يكون لون خلفية المستند باللون الأسود، والنص المكتوب في المستند باللون الأبيض يتم ذلك بكتابة علامة <body> كالتالي:

<body bgcolor ”#000000” text=”white”>

والمثال التالي يوضح كيفية إنشاء مستند بخلفية باللون الأسود:

  1. قم بتشغيل برنامج Notepad واكتب به نص ملف HTML كما في الشكل

<html>

<head>

<title> لون الخلفية  </title>

</head>

<body bgcolor=”#000000””>

</body>

</html>

  1. قم بحفظ المستند بامتداد html. وقم بفتح المستند في متصفح الإنترنت تحصل على نتيجة التنفيذ كما في الشكل، وهو صفحة ويب بخلفية باللون الأسود:

والمثال التالي يوضح كيفية إنشاء مستند بخلفيات مختلفة:

  1. قم بتشغيل برنامج Notepad واکتب به نص ملف HTML کما في الشكل التالي:
  2. قم بحفظ المستند بامتداد html. وقم بفتح المستند في متصفح الإنترنت تحصل على النتيجة كما في الشكل:

 

m2pack.biz