عمليات التصنيع فقرة 11 من 14

عمليات التصنيع فقرة 11 من 14

عمليات التصنيع فقرة 11 من 14
عمليات التصنيع فقرة 11 من 14

ويمكن إضافة مذيب قلوي كالصودا والبور اكس للمستحلب لانتشار الزيت إلى جزئيات متناهية في الصغر.

ويلاحظ أن يكون المستحلب ثابتا على الأقل 48ساعة دون أن ينفصل الزيت عن الماء مكونا حبيبات على سطح السائل.

يتم تجميع الخلطات بعد خلطها في غرف كبيرة منفصلة استعدادا لعملية الكرد.

(ثانيا) عملية الكرد:

تتكون معظم ماكينات الكرد من وحدتين أو ثلاثة أو أربع وحدات وكل وحدة تتكون من السلندرات الدوفر الفرشة ومجموعة درافيل تسمى شغالة وأخرى تسمى منظفة.

وإذا كانت عملية الكرد مكونة من مرحلتين تسمى الأولى Scribber والثانية Carder ويتوقف عدد مراحل الكرد وكذلك عدد الدرافيل في كل مرحلة على نمرة الخيط المطلوبة ونوع الخلط. ويعطي هذه الأجزاء سلك الكرد بزاوية ميل معينة وتدور بسرعة سطحية محددة لتؤدي الغرض المطلوب منها ويمكن تلخيص عملية الكرد كالآتي:

1-التفتيح أو الكرد:

فأثناء دوران السلندر بسرعة سطحية عالية وبين الدرافيل الشغالة والتى تدور في عكس الاتجاه وبسرعة سطحية أقل والمغطى كل منهما بسلك زاوية ميل عكسية وبينهما مسافة ضيقة جدا ونتيجة لتقابل طرفي السلك واختلاف السرعة تنتقل الألياف من سطح السلندر إلى الدرافيل الشغالة تحت مقاومة بسيطة فتكون الألياف مشدودة بين الطرفين وتنفصل عن الأخرى ويتكرر ذلك أيضا ما بين السلندر والدوفر.

الاستخلاص:

وهي تحدث مابين الدرافيل الشغالة والتي عليها الألياف والتي تدور ببطء وبين الدرافيل المنظفة والتي تدور بسرعة ولكن في نفس الاتجاه وعند تقابل أطراف السلك الذي يكون اتجاهها متقابلا تنتقل الألياف من الشغالة إلى المنظفة ثم إلى السلندر حيث تتكرر العملية الأولى وهكذا.

1-التفريش:

وهو يحدث بين الفرشاة التي تدور بسرعة عالية والسلندر الذي يدور في نفس الاتجاه ولكن ببطء فيتخلل سلك الفرشاة الطويل سلك السلندر فيرفع الألياف من السلندر ليستقبلها الدوفر.

 

 

m2pack.biz