عمليات التصنيع فقرة 2 من 14

عمليات التصنيع فقرة 2 من 14

عمليات التصنيع فقرة 2 من 14
عمليات التصنيع فقرة 2 من 14

*دهون كحولية وهي غير قابلة للتصبن عند إضافة القلويات.

*أحماض دهنية هي قابلة للتصبن عند إضافة القلويات مثل كربونات الصوديوم إلا أن هذا الصابون الناتج من عملية التصبن غير جيد وضعيف التركيز.

وتذوب هذه الدهنيات في المحاليل العضوية (الأثير، الكلوروفورم، البنزين، ثاني كبريتيد الكربون)، وأملاح العرق وهي المتبقية بعد تبخر العرق من على جسم الأغنام فهي مزيج من أملاح البوتاسيوم وتذوب في الماء الدافئ أو البارد والسائل الناتج بعد الغسيل إما حمض خفيف أو قلوي.

2-الشوائب المكتسبة:

وهي تكون من مصادر عديدة فقد تكون:

1-رمال وشبيط ومواد نباتية وقاذورات عالقة بصوف الأغنام. وهذه جزء كبير يتم التخلص منه أثناء عملية الفرفرة والتفتيح والغسيل أما باقي الشوائب النباتية فيمكن التخلص منها بواسطة عملية الكرنبة أو في مراحل التشغيل التي تليها (الكرد).

2-شوائب كيميائية ناتجة من العمليات المزرعية مثل البويات أو القطران.

3-مواد جيرية وهي ناتجة من عملية سلخ الصوف بعد عملية الذبح أو قد تكون نتيجة لبيئة المرعى المرباة فيها الأغنام (مثل أملاح الكالسيوم).

غسيل الصوف:

من أهم وأول العمليات الضرورية في غزل الصوف وغرضها كما سبق قوله إزالة الشوائب والمواد الغريبة الموجودة في الصوف. ولغسيل الصوف أثره الفعال في التغلب على كثير من المتاعب أثناء العمليات التالية كلها (كرد. تمشيط.غزل.صباغة.تجهيز).

وقد يبدأ إزالة بعض الشوائب الموجودة في الصوف بتفتيحه قبل غسله والغرض من التفتيح هو إزالة الأتربة والقاذورات والمواد النباتية وتفتيح كتل الخصلات إلى ألياف منفصلة دون تقصف الشعيرات حتى يسهل تخلل ماء الغسيل إليها حتى يمكن الحصول على غسيل منتظم وجيد.

كما أن عملية التفتيح تساعد في توفير كميات الصابون والقلويات والماء المستخدم. ومن أهم ماكينات التفتيح ماكينة Two Cylinders وماكينة Wooly.

 

 

m2pack.biz