عمليات التصنيع فقرة 4 من 14

عمليات التصنيع فقرة 4 من 14

عمليات التصنيع فقرة 4 من 14
عمليات التصنيع فقرة 4 من 14

ويجب ألا تزيد درجة العسر عن 75جزء في المليون.

2-الصابون:

يستخدم الصابون الخالي من الصودا (هيدروكسيد الصوديوم) ودرجة هي 0.2% وهناك نوعان من الصابون هي:

1-صابون صوديومي: وهو صلب ورخيص الثمن.

2-صابون بوتاسيومي: وهو لين وغالي الثمن.

وعموما يجب أن يتميز الصابون بقدرته على سرعة الذوبان وسرعة تأثيره وعدم تحلله كما يمكن استعمال بعض المنظفات كمواد مساعدة.

3-القلويات:

وهي تساعد على وجود الحرارة في إذابة الدهون والأحماض الدهنية إلى صابون ومن أفضل القلويات المستخدمة كربونات الصوديوم أو كربونات البوتاسيوم. وتضاف الصودا في صورة بودرة أو محلول وهذا الأخير مفضل لضمان التجانس بتركيز من 4-8رطل/100جالون ماء ويجب الحذر من زيادة الصودا لأن زيادتها تسبب تحويل الألياف إلى مادة جيلاتينية أو على الأقل تضعف الصوف.

ويمكن وصف أحواض الغسيل كالآتي:

1-الحوض الأول:

تتم فيه إذابة أملاح البوتاسيوم الناتجة من العرق وإزاحة الشوائب الكبيرة العالقة في الصوف ويفضل أن تتراوح درجة الحرارة في هذا الحوض مابين 45-48ْم لتلافي إذابة دهون الصوف في هذا الحوض.

وفي بعض المصانع يفضل أن يغمر الصوف في حوض به ماء سواء بارد أو دافئ قبل إدخاله إلى الحوض الأول أو جعل هذه الخطوة في الحوض الأول نفسه والغرض من هذا هو التخلص من أكبر كمية من الأتربة وكذلك فإن ذوبان العرق في الماء يساعد على نظافة الصوف.

2-في الحوض الثاني والثالث:

تحدث عملية الغسيل الفعلية بإضافة الصابون والقلويات وتزال كميات كبيرة من الشوائب الموجودة بالصوف وتكون درجة الحرارة ما بين 51.6-54.5ْم وتتفاعل الصودا مع الدهون مكونة الصابون وتحدث هذه العملية في الحوض الثاني أكثر منهتا في الحوض الثالث ولهذا السبب يفضل زيادة كمية القلويات للحوض الثاني والعكس صحيح بالنسبة لكمية الصابون.

 

 

m2pack.biz