عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 21 من 22

عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 21 من 22

و يراعى أن ترش الأشجار عقب التقليم بمركب أوكسى كلورو النحاس بمعدل 3 كجم / 600 لتر ماء أو كوسيد 101 بمعدل 900 سم3 / 600 لتر ماء ، أما الجروح الكبيرة فتدهن بعجينة بوردو .

و يراعى أيضا ضرورة تطهير أدوات التقليم باستخدام محلول كلورواكس 4 % لمنع انتقال العدوى بالأمراض الفيروسية من الأشجار المصابة إلى الأشجار السليمة و يتبع هذا الإجراء بعد تقليم كل شجرة .

رابعا : مقاومة الحش\ائش:

الحشائشتعتبر من النباتات التى تنافس المحصول الموجود فى الأرض و مشاركته فى التغذية على العناصر الموجودة فى التربة مما يؤثر على المحصول من العوامل المساعدة على انتشار الأمراض و الحشرات مما يسبب أضرار مباشرة للمحصول الموجود تؤدى إلى إعاقة العمليات الزراعية من تسميد ورى .

و الحشائش فى مصر أما حولية و هى تنتشر فى التربة بكميات كبيرة نظرا لإنتاجها كميات كبيرة من البذور التى تكون قابلة للإنبات فى مواعيد إنباتها تنمو و تنتشر فى التربة بسرعة كبيرة نتيجة قدرتها الطبيعية على مقاومة الأمراض و الحشرات و من أنواعها الزربيح – الشبيط- الرجلة .

و أما معمرة و هى الحشائش التى يختلف نموها عن الحشائش الحولية تتكاثر بالعقل و الريزومات و تمتد فى التربة مسافات كبيرة مما يؤدى إلى أن تكون منافس شرس للمحصول الموجود من أنواعها السعد – الحلفا – النجيل .

و قد أصبحت مقاومة الحشائش من العمليات المكلفة و المجهدة لارتفاع أجور العمالة اليدوية و الأضرار المترتبة على استخدام مبيدات الحشائش بطريقة غير سليمة مما قد يؤدى إلى ضياع الجهد و المال بغير طائل و قد يضر بالأشجار و الثمار .

 

 

m2pack.biz