عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 3 من 22

عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 3 من 22

2- عندما يتم عقد الثمار تبدأ الزيادة فى حجم الثمار (فترة نمو الثمار) تحتاج الأشجار إلى كمية كبيرة من الماء لأن الثمار تحتوى على نسبة عالية جدا من الماء و ذلك تروى كل 12 يوما فى الأرض العادية و كل أسبوع فى الأرض الرملية .

3- فى فترة نضج الثمار حيث تبدأ علامات التلوين الخارجى على الثمار مع إستمرار الزيادة فى الحجم و تحتاج الأشجار إلى كمية قليلة من الماء عنها فى الفترة السابقة مع ملاحظة أن تعطيش الأشجار تعطيشا مناسبا يساعد على الإسراع فى تلون الثمار كذلك يلاحظ أن زيادة كمية الرى قد تسبب انفصال القشرة و إنتفاخ الثمار كما فى اليوسفى البلدى كما تساعد على زيادة سقوط الثمار و إصابتها بالأمراض الفطرية ، و لذلك تطول الفترة بين الريات فى الخريف أى كل أسبوعين و قد تصل إلىشهر حسب الحاجة حتى حوالى منتصف ديسمبر يوقف الرى مع ملاحظة منع الرى قبل جمع المحصول بحوالى 2 – 3 أسابيع فى جميع الحالات .

4- يجب منع الرى فى المناطق التى تهطل فيها الأمطار شتاءا أما المناطق الجافة فلا يمنع عنها الرى بل تباعد الفترات و لا يجرى الرى عند انخفاض الحرارة إلى أقل من 10 – 12 ْم و يستأنف مع رية التطويبة .

-الرى السطحة المطور

و تتجة النية فى الآونة الأخيرة إلى تطوير الرى السطحى لتطوير الرى الحقلى فى الأراضى القديمة بالوادى و الدلتا حيث يساهم فى تخفيض حجم استهلاك المياه فى الرى بالطرق التقليدية بما يقارب 50 % . تشهد الزراعة تحديات كبرى فى طريق التنمية الزراعية المستدامة و التى تستوجب ضرورة أن نرتقى بكفاءة الموارد المائية الطبيعية و المتاحة و تعظيم الاستفادة منها .

m2pack.biz