عمليات الخدمة والصيانة الدورية

فقرة6
فقرة6

6من أصل9

 

في العام التالي، والتي منها سيتم تشكيل أو بناء هيكل النبات. هذه الأفرع يجب أن توجه نحو الجهة المخصصة لها كما تم عمله من قبل.

 

في العام التالي، يقصر كل فرع من الأفرع المتروكة، وربما تقصر أيضا الساق الرئيسية، إلى البرعم المقابل للإتجاه الذي سيوجه الفرع الناتج منه إليه، أو بمعنى آخر إلى الجهة المطلوب توجيه الفرع الناتج إليها. يؤدى ذلك في النهاية إلى الحصول على أفرع قويه والتي من خلالها يمكن تمديد أو توسيع الهيكل الرئيسي للنبات، وبالتالي زيادة حجم النبات وتوسيع دائرة إنتشاره. بعناية ودقة تربط كل الأفرع الجديدة إلى الدعامات المخصصة لها، بينما تقصر أية أفرع أخرى إلى برعمين فقط.

 

عموما، لكي ننشئ هيكل قوى، سليم، خالي من العيوب لنبات متسلق، فإنه يجب أن يتم تقليمه وتوجيهه بأسرع ما يمكن بعد الزراعة، في أواخر الشتاء أو بداية الربيع، كما بالمثال التالي على أحد أنواع الياسمين (J nudiflorum):

 

أما المتسلقات التي تزهر على أفرع الموسم الجاري (الحالي) فيجب تقليمها في نهاية الشتاء أو بداية الربيع (فيما يعرف بتقليم الربيع)، كما هو موضح بالمثال التالي على أحد أنواع طماطم الزينة المتسلقة (Solanum crispum):

 

تقليم المتسلقات البالغة (مكتملة النمو):

يتوقف الوقت الملائم من السنة لتقليم المتسلقات البالغة على طبسيعة إزهارها. فبعضها يزهر على نموات الموسم الحالي، وأحيانا على الأفرع التي تكونت متأخرة في نهاية الموسم السابق. مثل هذه المتسلقات يتم تقليمها عادة في نهاية الشتاء او بداية الربيع قبل أن تبدأ البراعم في التفتح. لذا، فإنها ستزهر مؤخرا في نفس الموسم على الأفرع الجديدة المكونة حديثا. متسلقات أخرى تزهر على الأفرع الناضجة التي تكونت في الموسم السابق أو على الأفرع القديمة الأكبر سنا. هذه المتسلقات يتم تقليمها مباشرة بعد الإزهار حتى نوفر للأفرع الجديدة التي ستخرج بعد التقليم الوقت الكافي لنضجها قبل حلول الشتاء. وهذه الأفرع هي التي ستعطي أزهار الموسم القادم. بعض المتسلقات مبكرة الإزهار تعطى محصول أزهار ثاني متأخر في نفس الموسم إذا ماتم تقليمها مباشرة عقب الإزهار الأول.

 

m2pack.biz